باحث فى الجامعة المصرية الروسية يشارك فى تطوير التكنولوجيا النانوية للإتصالات الضوئية.. بالصور

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أنه تم تكريم “الدكتور تامر صالح السيد مصطفى” المدرس بقسم الإتصالات فى كلية الهندسة بالجامعة من مجلة “Journal of Nanophotonics”، ومجلة”Optical Engineering”، على مجهوداته كمراجع للأبحاث العلمية التى تنشر فى المجلتين.. مشيراً إلى أن ذلك التكريم يأتى فى إطار ما يمتلكه “الدكتور تامر صالح” من خبرات متميزة وباع كبير فى مجال “علوم هندسة الإتصالات والإلكترونيات”.
فى ذات السياق، أضاف الدكتور علاء البطش، عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن تكريم “الدكتور تامر صالح” جاء لما قدمه من جهد ملموس فى مشاركته فى مراجعة الأبحاث التى يتم نشرها فى المجلتين العلميتين كأحد أنشطة أعضاء هيئة تدريس الكلية الذين يتميزون بخبراتهم فى تخصصات فريدة على مستوى الجامعات المصرية والدولية.. موضحاً أن إنجازاتهم تظهر فى مختلف المجالات العلمية والبحثية، حيث يحققون نجاحات تسعد بها إدارة الكلية والجامعة والمنتسبون إليها.
من جانبه، أكد الدكتور تامر صالح، المدرس بقسم الإتصالات فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن تخصص “هندسة الإلكترونيات والإتصالات الكهربية” له تأثير هام على مستقبل الإتصالات حيث تتطلب عمليات نقل البيانات والإرسال والإستقبال سرعات نقل فائقة تعجز الدوائر الإلكترونية عن تحقيقها، ولذلك استخدمت الألياف الضوئية لنقل البيانات عن طريق الضوء وليس عن طريق الإشارات الكهربية المعتادة، مما أدى إلى الاحتياج الى إستبدال الدوائر الالكترونية الحالية بدوائر أخرى تعمل كلياً بالضوء بدلاً من عمل تحويلات بين الإشارات الكهربية والضوئية.
أشار الدكتور تامر صالح، أنه صمم بعض تلك الدوائر التى يتم استخدام مواد عازلة فيها لتوجيه انتشار الضوء فى مسارات معينة؛ لتحقيق وظائف محددة وهذه الدوائر تتميز بصغر حجمها الذى يصل الى أبعاد النانومتر ونظراً لإستخدام الضوء والذى يتميز بسرعته الفائقة؛ لنقل البيانات يمكن نقل ما يسمى بالبيانات الكبيرة فى وقت لا يتعدى أجزاء صغيرة جداً من الثانية مع التوفير فى الطاقة المستخدمة فى تشغيل هذه الدوائر.
الجدير بالذكر، أن الدكتور تامر صالح السيد مصطفى، تخرج فى “كلية الهندسة” بجامعة حلوان قسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات الكهربية بمرتبة الشرف، وحصل على الماجستير من كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف فى “جامعة المنوفية” تخصص الهندسة الإلكترونية والإتصالات الكهربية، وحصل على درجة الدكتوراه فى تخصص الهندسة الإلكترونية من كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف “جامعة المنوفية”، وكان عنوان الرسالة “تحسين أداء بوابات المنطق الضوئية بإستخدام هياكل البلورات الفوتونية ثنائية وثلاثية الأبعاد”.
مما يذكر أن “الدكتور تامر صالح” عمل فى العديد من المؤسسات التى ساهمت فى توسيع مجال خبراته ومنها وزارة الصناعة وجامعة حلوان وجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية والجامعة المصرية الروسية مما أهله ليصبح المدير التنفيذى لأكاديمية هواوى بالجامعة المصرية الروسية التى حصلت على المركز الثانى بين أكاديميات هواوى فى الجامعات الخاصة والتى تميز أعضائها سواء المدربين أو المتدربين والذين رتبوا ضمن العشرة مراكز الأولى على مستوى أكاديميات هواوى بمصر.
نشر الدكتور تامر صالح، عدداً من الأبحاث فى مجلات عالمية ومحلية ذات معامل تأثير عال وحصل على المركز الأول بأكبر مؤتمر فى “مصر” وهو مؤتمر “علم الراديو”، والذى يقام سنوياً؛ ليتوج تاريخه العلمى بأن أصبح مراجعاً لبعض المجلات العالمية والتى أشادت بكفاءته ومنحته شهادة تقدير على عمله معها طوال العام الماضى.
الجدير بالذكر أن “الدكتور تامر صالح” له قناة تعليمية على اليوتيوب يطلع عليها طلاب كلية الهندسة من بلدان العالم “https://www.youtube.com/channel/UC_vUNK1odX36j6WcHOx1MkA“، وله باع كبير فى تصميم الدوائر الإلكترونية وتصنيعها وصيانتها وشارك فى العديد من المسابقات المحلية، ونظم عددا من المؤتمرات والمعارض لمشاريع دورية على أرض “الجامعة المصرية الروسية”، ولمعرفة التاريخ البحثى للدكتور تامر صالح ادخل على الروابط التالية:

باحث فى الجامعة المصرية الروسية يشارك فى تطوير التكنولوجيا النانوية للإتصالات الضوئية.. بالصور

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *