تجري الجامعة المصرية الروسية فحصا لطلاب طب الأسنان قبل التعامل مع المرضى في العيادات

أعلن الدكتور شريف فخري محمد عبد النبي ، رئيس الجامعة المصرية الروسية بمدينة بدر ، أن إدارة الجامعة تعاقدت مع أحد أكبر المعامل في مصر لأخذ عينات من طلاب “كلية طب الفم والأسنان” في الجامعة. وأشار إلى أن هذا الإجراء خاص بطلاب السنة الرابعة بالكلية الذين سيبدأون التعامل مع المرضى لأول مرة. يعتبر هذا ضمن الإجراءات الاحترازية للالتزام بمعايير مكافحة العدوى للمرضى وأعضاء الفريق الطبي العامل في عيادات الأسنان التي تستقبل المرضى من الجمهور لفحصهم وتقديم العلاج لهم مجانًا.
وفي نفس السياق أضاف الدكتور خالد توفيق عميد كلية طب الفم والأسنان بالجامعة المصرية الروسية ، أن إجراءات التحليل لطلاب السنة الرابعة المؤهلين للتعامل مع المرضى تتم بشكل دوري كل عام منذ إنشاء الكلية. وكشف أن التحليل لا يقتصر على الطلاب فقط ، بل يتم فحص جميع أعضاء هيئة التدريس والتمريض والعاملين في العيادة لحماية الفريق الطبي والمرضى من انتقال العدوى بينهم.
وأكد عميد كلية طب الفم والأسنان بالجامعة المصرية الروسية أن التحليل والفحص يشمل الكشف عن فيروسات “C-B” بالإضافة إلى الأجسام المضادة والجرعات المنشطة اللازمة للقاح. وأضاف أن امتحانات الطلاب ستكون على (6) مجموعات حسب الجدول الزمني الذي تحدده إدارة الكلية وبطريقة دورية للتحقق من جميع الطلاب بشكل كامل وبدقة قصوى.
وأوضح الدكتور خالد توفيق أنه في حالة العثور على تحليل إيجابي بين الطلاب أو العاملين في عيادات الأسنان الشاملة ، فسيتم استبعاد المريض من التعامل مع المرضى حتى يتم علاجه ويضمن شفائه التام من المرض ليتمكن من العودة مرة أخرى. وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع المختبر المسؤول عن فحص الطلاب وطاقم عيادة الأسنان على أن يتم أخذ العينات في “الحرم الجامعي”. حتى لا يصرف الطلاب عن دراستهم ويقل العبء المادي والمشقة عليهم.
وفي سياق آخر أشارت الدكتورة أماني عامر مدير العيادات ومكافحة العدوى بكلية طب الفم والأسنان إلى أن جميع المشاركين تلقوا تدريباً في “عيادات الفم والأسنان الشاملة” بالكلية قبل العمل على إجراءات مكافحة العدوى وطرق الوقاية. بالنسبة للكادر الطبي ، مع الاعتماد على التعليمات الصادرة عن قسم مكافحة العدوى بالكلية كمرجع لإجراءات الوقاية للحفاظ على الكادر الطبي والمرضى الذين يترددون على العيادات ، مضيفًا أن إدارة الجامعة تقدم كل الدعم المطلوب لـ “عيادات الأسنان” بحيث تكون تعليمية جيدة يمكن توفير الخدمة الطبية للمرضى للجمهور مجانًا.
رابط الأخبار

الجامعة المصرية الروسية

تقوم بإجراء فحص لطلاب طب الأسنان قبل التعامل مع المرضى في العيادات

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *