الجامعة المصرية الروسية تعقد ندوة المناخ والعمران المستدام

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، مصرية الروسية&Search=” target=”_blank”>رئيس الجامعة المصرية الروسية، أنه فى إطار حرص الجامعة على المشاركة المجتمعية الإيجابية لتحسين جودة الحياة للمواطنين، ومواكبة للتطورات السريعة فى كافة المجالات، ومنها التنمية العمرانية المتوافقة مع مفاهيم الإستدامة، فقد نظم قسم الهندسة المعمارية فى كلية الهندسة بالجامعة ندوة بعنوان “المناخ والعمران المستدام”.. ومنوهاً أن الندوة تمت بدعم كامل من الدكتور محمد كمال السيد مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.
أكد الدكتور مصرية الروسية&Search=” target=”_blank”>رئيس الجامعة المصرية الروسية، على ضرورة التفرقة بين: “العمارة البيئية، العمارة الخضراء، والعمارة المستدامة”، حيث تمثل الأخيرة مفهوم أوسع يهتم بالحفاظ على البيئة وتنمية الإقتصاد والتنمية الإجتماعية فى أن واحد؛ ليحقق الإحتياجات العمرانية الحالية بدون حرمان الأجيال المقبلة من تحقيق إحتياجاتها العمرانية فى المستقبل.. موضحاً على ضرورة الإستفادة من نظام التصنيف المصرى للمبانى المستدامة المسمى بالهرم الأخضر وتطويره؛ ليتماشى مع إحتياجات التنمية العمرانية فى مصر بدلاً من تطبيق متطلبات نظم التصنيف الأجنبية فى هذا المجال.
فى ذات السياق، أضاف الدكتور علاء محمد البطش، عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن للجامعة دور فعال فى التنمية العمرانية والبيئية وأنه يجب على المسئولين والمختصين فى مجال “العمران والتنمية المستدامة”، التحرك بخطى أسرع لوضع حلول غير تقليدية للتغلب على تداعيات تغير المناخ وذلك بتخطيط مدن وتصميم مبانى صديقة للبيئة.. لافتاً أنه للمساهمة فى حماية كوكب الأرض لابد أن يتم إستخدم مخرجات البحث العلمى، والإهتمام بـ”العمارة المستدامة والعمران المستدام” وتوفير الطاقة النظيفة وتقليل التلوث، والتعامـل مع الموارده بكفاءة وفعالية، حتى يتم تحقيق أقصى عائد ممكن.
من جانبها، قالت الدكتورة فاتن لبيب محمد، رئيس قسم الهندسة المعمارية بالجامعة المصرية الروسية، أن الندوة تأتى فى إطار سعى الجامعة لتأصيل دورها الأكاديمى فى إطار رسالتها للتصدى للتغيرات المناخية وتداعياتها السلبية على البيئة وجهود التنمية.. مشيرة أن تنظيم الندوة بالكامل كان تحت إشراف الدكتور أشرف أحمد على المهداوى أستاذ تكنولوجيا العمارة فى كلية الهندسة بالمطرية بجامعة حلوان والمنتدب للتدريس بالجامعة المصرية الروسية، بالإشتراك مع أعضاء الهيئة المعاونة بالقسم ومجموعة متميزة من الطلاب وبالدعم الكامل من إدارة الجامعة.
الجدير بالذكر، أنه كان من ضمن المتحدثين فى ندوة “المناخ والعمران المستدام” كلاً من:
– الدكتور محمود أحمد عيسى، أستاذ العمارة بقسم الهندسة المعمارية فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية وتحدث عن قضايا المناخ والعمران وكيفية الوصول إلى مبني صديق للبيئة من خلال تحليل مشروعات عالمية ومحلية والإشارة إلى تطوير الموروث العمرانى للبيئة المبنية المحلية.
– الدكتور حسام بكر خليل، أستاذ العمارة بقسم الهندسة المعمارية فى كلية الهندسة بالجامعة البريطانية فى مصر وتحدث عن نظرية تحليل بنية الفراغ كأداة لتعزيز استدامة المدن.
– الدكتور أحمد عاطف فجال، أستاذ العمارة بقسم الهندسة المعمارية فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وعميد كلية الهندسة والإدارة بالمعهد الكندى العالى وتحدث عن دور المعمارى من التعليم للممارسة المهنية ضمن متطلبات الاستدامة.
– الدكتور أحمد حسنى رضوان، أستاذ التصميم المعمارى والعمرانى فى كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، ووكيل الكلية لشئون الدرسات العليا والبحوث وتحدث عن المركبات ذاتية القيادة وإستدامة المدن من منظور بيئى وعمرانى.
– الدكتور أحمد سمير زكى، مدرس التصميم البيئى بقسم الهندسة المعمارية فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية وتحدث عن الحلول للتغيرات المناخية على المستوى العالمى والمحلى.
مما يذكر، أن الفاعليات إختتمت بزيارة معرض إنجازات طلاب قسم الهندسة المعمارية فى كلية الهندسة داخل الحرم الجامعى.

الجامعة المصرية الروسية تعقد ندوة المناخ والعمران المستدام