الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تفتتح معرضها السنوى

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبد النبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أنه تم إفتتاح المعرض السنوى الأول لـ”كلية الفنون التطبيقية” داخل مقر الجامعة بمشاركة العديد من الشركات فى مجالات التصنيع المختلفة مثل: “الأثاث، الكريستال، الملابس، المستنسخات الأثرية، الطباعة والأحبار، الزجاج.. وبمشاركة عدد من كبار المصممين فى مصر والوطن العربى”.. لافتاً أن المعرض يأتى فى إطار سعى الجامعة لتحقيق منظومة تعليمية متميزة للطلاب، مرتبطة بسوق العمل، ودعم الشراكة الأكاديمية مع المؤسسات الصناعية والمجتمعية، وذلك بدعم من الدكتور محمد كمال السيد مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.

فى ذات السياق، أفاد الدكتور عصام خميس، نائب رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن المعرض السنوى الأول لـ”كلية الفنون التطبيقية” يأتى إنطلاقاً من إيمان الجامعة بدورها فى تحقيق التقدم الأكاديمى والاقتصادى، وتحقيقاً لأحد متطلبات الوصول للجامعة المنتجة والجيل الرابع من الجامعات، وقيادة التطوير والتنمية والنهضة الشاملة فى المجتمع، وسعياً لخلق بيئة أكاديمية فريدة قادرة على التأثير الإيجابى وتأهيل الطلاب للمشاركة فى التنمية الصناعية، مع الدور الحيوى الذى تتبناه الجامعة فى إكتشاف وتنمية القدرات الإبداعية والإبتكارية للطلاب وبالأخص فى مجال تطبيق الفنون وذلك من خلال ربط الطلاب بأدوات ومتطلبات الصناعة الحديثة المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة.. مضيفاً أن الفنون التطبيقية ترتبط بالتصميم لإنتاج أعمال ومنتجات تتصف بتحقيق الوظيفة وبالجمال وتشمل: “التصميم الصناعى، التصميم الجرافيكى، تصميم الأزياء، التصميم الداخلى، والفن الزخرفى”.

أضاف الدكتور عز الدين عبدالعزيز، عميد كلية الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية، أن المعرض السنوى الأول للكلية أقيم تحت عنوان: “نحو إعداد مصمم مبتكر فى تصميم وتطوير المنتج بمصر”، وإستمر المعرض لمدة ثلاثة أيام متتالية خلال شهر “مارس” الجارى من عام (2023) م.. موضحاً أن المعرض إشتمل على قاعات عرض لنماذج من منتجات بعض الشركات ذات الصلة بتخصصات الفنون التطبيقية مثل: “التصميم الداخلى والأثاث، الطباعة والتغليف، الزجاج، والموضة والملابس”، ومن هذه الشركات:
­ شركة كنوز مصر للنماذج الأثرية.
­ شركة بيت التصميم وصناعة الأثاث.
­ شركة ديكوراما.
­ شركة SPI للطباعة.
­ شركة كريستال عصفور.
­ شركة حجابى للملابس.

من جانبها، أوضحت الدكتورة صفية القبانى، مستشار رئيس الجامعة المصرية الروسية للفنون البصرية، أن أهم ما يميز المعرض هذا العام فتح آفاق وفرص جديدة لطلاب “كلية الفنون التطبيقية”؛ للتدريب فى أكبر الشركات ذات الصلة بـ”مجالات الفنون التطبيقية” وتلك خطوة هامة لكى يتم تدريب الطلاب أثناء الدراسة؛ ليكونوا على أعلى مستوى من الجاهزية لإقتحام سوق العمل سواء “المحلى، الإقليمى، أو الدولى”.. منوهةً أن المعرض يهدف إلى ربط الطلاب بالمجتمع الصناعى؛ لتحقيق أعلى ربط بين الدراسة الأكاديمية والمتطلبات الصناعية، والهدف من ذلك تحقيق رؤية وسياسة الجامعة فى أن يكون الخريجين قيمة مضافة للإقتصاد ويساهموا فـى التنمية الإجتماعية.

ضم المعرض السنوى الأول لـ”كلية الفنون التطبيقية” بالجامعة المصرية الروسية فى قاعة العرض نماذج فنية تخصصية متنوعة من أعمال الفن التطبيقى، لبعض المصممين منهم: “د. عز الدين عبد العزيز حسن، د. ناهد بابا، د. عاطف المطيعى، د. ياسر معبد، د. خالد الشيخ، د. إبراهيم أحمد السيد، م. تيسير حامد، م. أحمد قشطة، وم. سيد واكد”.. وحضر المعرض السنوى الأول لـ”كلية الفنون التطبيقية” لفيف من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب من مختلف كليات الجامعة.

الفنون التطبيقية بالجامعة المصرية الروسية تفتتح معرضها السنوى