صيدلة الجامعة المصرية الروسية تعلن عن برامجها المميزة المواكبة لتطورات سوق العمل.. بالصور

أعلن الدكتور محمد إيهاب فتوح، عميد كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية، أن الكلية تأسست بقرار جمهوري عام  2006 ، وتم تخريج “12” دفعة من الصيادلة الأكفاء، يتمتعون بسمعة جيدة فى سوق العمل، وتسعى الكلية منذ إنشائها لتحقيق رؤيتها المميزة وهى أن تكون صرحـاً أكـاديميـاً متميزاً فى التعليم الصيدلى والبحث العلمى والخدمات المجتمعية محلياً وإقليمـياً ودوليـاً.. مشيراً أن الكلية تلتزم بتـوفـير بـيـئـة أكـاديـمـيـة تـعـلـيـمـيـة وبـحـثـيـة لإعداد صيادلة ذوى كفاءة قادرين على المنافسة فى سوق العمل، وإعداد بحوث علمية متطورة وكذلك المشاركة الإيجابية فى خـدمـة المـجـتـمـع وتنمية البيئة فـي إطـار الـقـيـم والأخـلاقـيـات الـمـهـنـيـة لتحقيق التنمية المستدامة، ويأتى ذلك بدعم من الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة، وبرعاية الأستاذ الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى رئيس الجامعة، وتحت إشراف كوكبة من أعضاء هيئة التدريس المتميزيين.

أضاف عميد كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية، أن الخبرات والإمكانيات الموجودة بالكلية تساعد على التفوق والتميز للخريجين فى الحياة العملية والعلمية بعد التخرج.. لافتاً أن كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية حصلت على شهادة اعتماد الجودة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد “NAQAAE” بقرار رقم (194) بتاريخ “21-1-2019″، والدرجات العلمية التى تمنحها الكلية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالى.

أشار الدكتور محمد إيهاب فتوح، أن ادارة الكلية تهدف إلى تحسين وتطوير التعليم الصيدلى من خلال توفير برامج متطورة تم وضعها؛ طبقاً لأحدث الأساليب العالمية فى التعليم الصيدلى وتواكب تقنيات الصناعة المتجددة ومتطلبات سوق العمل وتحقق القدرة التنافسية للكلية.. مضيفاً أن  إدارة الكلية تسعى دائماً لتوفير بنية تحتية داعمة للعملية التعليمية داخل حرم الكلية، وإيجاد بيئة محفزة للتعلم والإبداع الفكرى، وتنمية الكوادر البشرية بالكلية، و متابعة ودعم الخريجين.

أوضح عميد كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية، أن الكلية يوجد بها أقسام: “الصيدلانيات والتكنولوجيا الصيدلية، الكيمياء الصيدلية، الأدوية والسموم، الميكروبيولوجيا والمناعة، قسم العقاقير وطب الأعشاب، الممارسة الصيدلية والصيدلة الإكلينيكية، وقسم الكيمياء الحيوية”.. مضيفاً أنه يوجد فى الكلية البرامج العلمية:

أولًا- برنامج بكالوريوس الصيدلة “فارم دى – PharmD” وأهداف البرنامج:

• تخريج صيدلى متميز مؤهل للعمل بالصيدليات العامة والخاصة ومصانع وشركات الأدوية ومعامل الرقابة الدوائية وتحليل الأغذية والعمل فى مجال الإعلام والتسويق والبحوث والجامعات.

• إعداد صيدلى يستخدم البيانات التى تستند على الدلائل؛ لتقديم المستحضرات الصيدلية المعاصرة والخدمات الصيدلية بالإضافة إلى أن يكون متمكناً من مهارات التواصل الفعال والقيادة والإدارة وريادة الأعمال. • تخريج صيدلى يعمل كمتعلم مدى الحياة بهدف التنمية المهنية المستدامة ويظهر القدرة على مهارات تقييم الأداء والتقييم الذاتى.

• زيادة القدرة التنافسية لخريجى البرنامج على المستوى الإقليمى من خلال البرامج الدراسية والتدريبية.

• المشاركة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتوفير عائد إقتصادى ملموس من خلال ترشيد إستخدام الأدوية فى المستشفيات.

• الإلتزام بتحقيق معايير الجودة فى التعليم الصيدلى من خلال التعليم التفاعلى والإهتمام بالتعلم الذاتى.

ثانياً- برنامج بكالوريوس الصيدلة فارم دى – PharmD”صيدلة إكلينيكية” وأهداف البرنامج:

• التركيز على دور الصيدلى فى تقديم الرعاية الصحية المناسبة للمريض بداخل المستشفيات وخارجها من خلال متابعة النظام الدوائى له ودراسة مبادئ حركية الدواء الإكلينيكية وتطبيقاتها فى العلاج فى الحالات المرضية المختلفة وإيجاد الأنظمة العلاجية المناسبة، وذلك بالتعاون مع الطبيب المعالج؛ مما ينتج عنه تحسين الرعاية الصحية للمرضى وتقليل مخاطر وتفاعلات الأدوية.

• تخريج صيدلى متميز مؤهل للعمل بالصيدليات العامة والخاصة وشركات الأدوية ومعامل الرقابة الدوائية وتحليل الأغذية والعمل فى مجال الإعلام والتسويق والبحوث والجامعات.

• زيادة القدرة التنافسية لخريجى البرنامج على المستوى الإقليمى من خلال البرامج الدراسية والتدريبية.

• المشاركة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتوفير عائد اقتصادى ملموس من خلال ترشيد إستخدام الأدوية فى المستشفيات.

• الإلتزام بتحقيق معايير الجودة فى التعليم الصيدلى من خلال التعليم التفاعلى والإهتمام بالتعلم الذاتى.

لفت الدكتور محمد إيهاب فتوح، أن إدارة الكلية تشجع الطلاب على المشاركة الإيجابية فى المشروعات العلمية  و شتى الأنشطة الطلابية؛ لما فى ذلك من أثر على تنمية المهارات وصقل المواهب.. مشيراً أن إدارة الجامعة تقدم  كافة سبل الدعم للجمعية العلمية لطلاب كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية “EPSF”  والتى تأسست عام 2008 بهدف الإرتقاء بقدرات طلاب الصيدلة، وتضم الجمعية مجموعة كبيرة من الطلاب المتميزين علمياً وأخلاقياً، وتقييمها كواحدة من أفضل خمس جمعيات علمية على مستوى الإتحاد المصرى لطلاب الصيدلة الذى يتضمن (٣٤) جمعية علمية وذلك للعام (٢٠١٩-٢٠٢٠) وللجمعية العديد من الإنجازات فى مجال خدمة وتوعية المجتمع، حيث تقوم الجمعية بحملات التبرع بالدم والتوعية للتبرع المستمر، وكذلك العديد من حملات التوعية خارج الجامعة.

 أكد عميد كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية،  فى النهاية على تمنياته للجميع بالتفوق والتميز وتلبية التوقعات علمياً وسلوكياً، ليس فقط  من خلال الدراسة في كلية الصيدلة، ولكن أيضاً من خلال الإلتزام بالقيم والتقاليد الجامعية العريقة.

 

صيدلة الجامعة المصرية الروسية تعلن عن برامجها المميزة المواكبة لتطورات سوق العمل.. بالصور

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *