فوز مشروعين لطلاب هندسة الجامعة المصرية الروسية في مسابقة مبادرة ITAC-ITIDA لدعم مشروعات التخرج

فى اطار حث الطلاب على “البحث والإبتكار”، ورفع معدل منحني التعلم التعاوني ونقل المعرفة واكتساب ونقل المهارات بين الطلاب.. والتنافس لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الموجودة على أرض الواقع والمساهمة فى التنمية المستدامة للمجتمع، وبرعاية الدكتور شريف فخرى رئيس الجامعة، والدكتور علاء البطش، عميد كلية الهندسة، وتحت اشراف الدكتور عبدالله محمد الرمسيسي، شارك طلاب قسم هندسة الميكاترونيات والروبوتات بالجامعة فى مسابقة مبادرة ITAC-ITIDA لدعم مشروعات التخرج – وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقد فاز عدد (2) مشروع تخرج خاصة بتصميم سيارة كهربية ذكية علي دعم مادي. …المشروع الأول مقدم من طلاب بكالوريوس قسم هندسة الميكاترونيات والروبوتات ويختص بتحويل سيارة تقليدية بمحرك بنزين ونظم ميكانيكية الي سيارة كهربية وتزويد السيارة بنظم رؤية آلية ذكية ( AI-Computer Vision-CNN) خاصة بكشف حالة الطريق والتحكم بحركة السيارة داخل الحارة وعدم تجاوز الخطوط ونظام تجنب التصادم (Collision Avoidance) وكشف الاجسام المقتربة من السيارة وعمل اشارة تحذير .. وقد فاز هذا المشروع في مسابقة شركة VALEO سابقا وحصل علي دعم (تقني-تدريب)..

والمشروع الثاني مقدم من طلاب بكالوريوس هندسة الاتصالات ويختص بتزويد السيارة بنظام ( AI-Computer Vision-CNN) مراقبة ذكي للسائق والتعرف علي هويته والتأكد من يقظته ومراقبة قيادة السيارة بأسلوب طبيعي وارسال اشارات تحذير في حالة النعاس أو السكر أو وجود مواد كحولية بالسيارة ..كما يقوم المشروع أيضا بتزويد السيارة بنظام تسجيل رقمي لاداء جميع أنظمة السيارة (Vehicle Data Recorder VDR – Black Box) يتم الرجوع اليه في متابعة أداءات السيارة ويتم استخدامه في تحليل الحوادث ..

ويعمل المشروعين في منظومة متكاملة Integrated System باستخدام مجموعة من المستشعرات المتنوعة وميكروكونترولرز مدمجة وشبكات ربط رقمية ومجموعات من لوحات التجميع والربط الألكتروني IOTوغيره.. يقدم هذا الانجاز المشترك نموذج جديد وفعال لتعاون فريقي عمل من طلاب البكالوريوس من برنامج هندسة الميكاترونيكس وبرنامج هندسة الاتصالات ودمج مهاراتهم المتنوعة لتقديم حل متكامل وبناء منظومة معقدة مكونة من مجموعة متنوعة ( ميكانيكية – تحكم ونظم مدمجة – شبكات رقمية – ذكاء اصطناعي – مستشعرات- موائمات-…) من الانظمة الفرعية وتكاملها لبناء سيارة ذكية…..ويمثل هذا المشروع مساهمة ايجابية من كلية الهندسة – الجامعة المصرية الروسية في توطين تكنولوجيا السيارات الكهربية الذكية لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع…

فوز مشروعين لطلاب هندسة الجامعة المصرية الروسية في مسابقة مبادرة ITAC-ITIDA لدعم مشروعات التخرج