• التصـــميم الــبيئي

تقوم الدراسة في قسم التصميم البيئي على منهج متعدد التخصصات، حيث يدرس الطلاب مجالات التصميم المكاني الخارجي والداخلي، وذلك من خلال منهج واحد متكامل ومترابط يجمع بين مجالات التخصص، التي تعتمد على التصميم المدعوم بالمقررات التكنولوجية والنظرية لتكوين معرفة متكاملة تجمع بين الخبرة الجمالية والوظيفية في ضوء مُعَالَجَة المعايير البيئية في سياق مترابط ومتطور، ويركز كل مجال على دراسة مجموعة مقررات عملية (ستوديو) شاملة لجوانب التخصص، ويتناول الطلاب مشروعات تدرس حالات واقعية مختارة في نطاق القاهرة الكبرى بما في ذلك العاصمة الإدارية الجديدة ومدن أخرى، ويتم وضع حلول تصميمية جديدة لمشكلاتها الجمالية والوظيفية، كما يتناولون مشروعات تدرس تصميم موضوعات متنوعة في مجال التخصص، ويدرس الطلاب أيضاً مقررات داعمة مثل مواد وأساليب البناء والمناظر الخلوية Landscape والعمارة الداخلية والتصميم المعماري والتكنولوجيا وعلم البيئة ومهارات الإتصال المادية والرقمية؛ وكذلك تاريخ ونظريات التصميم المكاني والسِينُوغرافيا وغيرها. ويقدم التخصص ثلاثة مجالات أساسية في التصميم البيئي؛ العمارة وتصميم المناظر الخلوية، العمارة الداخلية والتأثيث، ومجال السِينُوغرافيا بإعتباره تصميم بيئة مكانية - للمسرح والفيلم السينمائي والتلفزيون – سواء كانت خارجية أو داخلية وكذلك تصميم الأثاث والإضاءة وغيره من العناصر المكملة لصياغة المشهد ومتطلبات أنشطته الإنسانية في سياق البيئة السكنية وغير السكنية وفنون المسرح والتلفزيون والفيلم السينمائي. يعمل خريجو برنامج التصميم البيئي في التصميم المعماري والمناظر الخلوية والعمارة الداخلية وتصميم الساحات والميادين العامة وما تحتويه من تكوينات فنية، بالإضافة إلى العمل في مجالات السِينُوغرافيا مثل تصميم المشاهد المسرحية والسنيمائية والتليفزيونية وأزيائها، وتصميم وإعداد المعارض والمتاحف ونظم الإضاءة وتصميم وإنشاء الكيانات والعناصر المائية بأبعادها الجمالية ضمن السياق الوظيفي العام للمساحات الخارجية والبينية في إطار مُعَالَجَة المعايير البيئية.

- العمارة وتصميم المناظر الخلوية:

يتم التركيز في هذا المجال على دراسة مقررات التصميم المعماري وتصميم المناظر الخلوية والداخلية في منهج واحد مترابط، وذلك من حيث الممارسة المهنية والتجريبية على حد سواء. حيث الدمج بين المباني وتصميم مساحاتها البينية والخلوية، ويمارس خريجو هذا البرنامج عملهم كمصممين ورسامين، وقِيَمَيْن وصانعي نماذج، ومديري مشاريع في مجالات التصميم المكاني متكاملة.

- العمارة الداخلية والتأثيث:

يدرس الطلاب في مجال العمارة الداخلية والتأثيث مقررات التصميم المعماري وتصميم العمارة الداخلية والتأثيث. حيث التركيز على التطوير المادي الكامل للمساحات الداخلية، التي تشمل الغرف والأماكن مختلفة الأغراض والأثاث التكميلي المنزلي وغيره. حيث يقوم الطلاب بإختيار وتطبيق المواد والمنتجات المصنعة مثل قطع الأثاث والأجهزة وخامات ومواد تشطيب الجدران والأرضيات والأسقف والإضاءة وكل ما يتعلق بالبيئة الداخلية، كما يدرس الطلاب تصميم التأثيث المعماري والأثاث التكميلي للمساحات الداخلية.

- السِينُوغرافيا:

يهدف برنامج السِينُوغرافيا إلى تجهيز الطلاب بمجموعة واسعة من الأفكار والمنهجيات والتقنيات المهنية التي تناسب توقعات سوق العمل. وسيمارس الطلاب - خلال فترة الدراسة - الرسم والتصميم والصياغة اليدوية والرقمية، ويتعرضون لمجموعة واسعة من الممارسات الفنية مع التركيز بشكل رئيسي على المسرح والتلفزيون والفيلم السنيمائي. سيقوم الطلاب بدراسة الموضوعات المتعلقة مباشرة بالسِينُوغرافيا لإثراء القدرات النظرية والممارسة المهنية، وفي نفس الوقت سوف يدرسون موضوعات غير مباشرة لتطوير قدراتهم في العمل الجماعي وتطوير فهم عالمي للقضايا الفكرية والبيئية.

نتائج التعلم المستهدفة:

يعمل خريجو برنامج التصميم البيئي في التصميم المعماري والمناظر الخلوية والعمارة الداخلية وتصميم الساحات والميادين العامة وما تحتويه من تكوينات فنية، بالإضافة إلى العمل في مجالات السِينُوغرافيا مثل تصميم المشاهد المسرحية والسنيمائية والتليفزيونية وأزيائها، وتصميم وإعداد المعارض والمتاحف ونظم الإضاءة وتصميم وإنشاء الكيانات والعناصر المائية بأبعادها الجمالية ضمن السياق الوظيفي العام للمساحات الخارجية والبينية في إطار مُعَالَجَة المعايير البيئية.
نتائج التعلم المستهدفة:
بإنتهاء الدراسة في قسم التصميم البيئي سيكون الخريجين قادرين على:
- إنتاج تصميمات مكانية ثلاثية الأبعاد تتناول الجوانب الاجتماعية والثقافية والجمالية والنفعية للمجتمع البشري.
- ربط وتطبيق تاريخ ونظريات العمارة والتصميم لتطوير وإبتكار وتقديم حلول تصميمية إبتكارية عملية.
- إدراك وتحديد الآثار البشرية على الأرض وإستخدامها المستدام من خلال التصميم المعماري والمناظر الخلوية والعمارة الداخلية والتأثيث والسِينُوغرافيا ووظائفها العملية والجمالية.
- إستخدام التصميم والمعرفة التعبيرية في أدوات التمثيل، سواء التقليدية أو الجديدة الخاصة بالتصميم السينمائي والتلفزيوني وتقنيات إعداد الدراما البصرية والإعلانات.

- إنتاج تصميمات مكانية ثلاثية الأبعاد تدمج بفعالية وإبداع الإنشاءات الهيكلية الاساسية، والأنظمة البنائية والمواد الإنشائية وغيرها من مواد وخامات التشطيب.
- فهم وإستيعاب وإستخدام أدوات ومنهجيات ولغات وأساليب التعبير البصري وتكنولوجياتها التقليدية والمستحدثة المرتبطة بإختصاصات السِينُوغرافيا.
- إنتاج تصميمات مكانية ثلاثية الأبعاد تدمج بفعالية وإبداع مبادئ القياس البشري والصحة والسلامة والرفاهية.
- إبتكار حلول تصميمية في مجالات السِينُوغرافيا بعناصرها المتكاملة الفعالة بما في ذلك الأزياء والإضاءة والمناظر وبناء البيئات المكانية بتفاصيلها وعناصرها الخاصة بإنتاج الفيلم والعروض المسرحية والدراما التلفزيونية.
- إنشاء وتحليل وتقييم كل من الرسومات المادية والرقمية؛ والرسومات التوضيحية (المساقط الأفقية، القطاعات، الواجهات والارتفاعات، الرسومات شبه المحورية) العروض التقديمية، الدراسات متعددة الصفحات، والنماذج ثلاثية الأبعاد.
- تأليف الأفكار والمعلومات والتعبير عنها بشكل فعال بصريًا ولفظيًا وكتابيًا.
- العمل بفعالية داخل بيئات العمل الجماعية والتشاركية والتعاونية.

أعضاء مجلس إدارة القسم

اعضاء هيئة التدريس قسم هندسة الاتصالات

أ.د. هشام فتحي علي حامد

أ.د. فكري محمد المعظمي

أ.م.د. شيماء مصطفى جابر

د. أحمد صديق محمد