مسح طبى لوقاية المتعاملين بعيادات الأسنان بالجامعة المصرية الروسية

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبد النبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن إدارة الجامعة تعاقدت مع كبرى معامل التحاليل فى مصر لإجراء مسح طبى للفيروسات الكبدية “بى” و”سى” لطلاب “كلية طب الفم والأسنان” بالجامعة.. مشيراً أن ذلك الإجراء لطلاب الفرقة الرابعة فى الكلية، الذين سيبدأون فى التعامل مع المرضى لأول مرة؛ وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية وللإلتزام بمعايير مكافحة العدوى لأعضاء الفريق الطبى القائم بالعمل فى “عيادات الأسنان” داخل الحرم الجامعى، التى تستقبل المرضى من الجمهور للكشف عليهم وعلاجهم بالمجان، وجاء إجراء التحاليل بدعم من الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.
فى الموضوع ذاته، أضاف الدكتور خالد توفيق، عميد كلية طب الفم والأسنان بالجامعة المصرية الروسية، أن هذا الفحص لا يقتصر على الطلاب فقط، ولكن يجرى أيضا لجميع: “هيئة التمريض، العاملين، الفنيين، ولمن يرغب من أعضاء هيئة التدريس”، فى العيادات لحماية الفريق الطبى والمرضى من نقل العدوى فيما بينهم.. لافتاً أن إجراءات المسح الطبى لطلاب الفرقة الرابعة المؤهلين للتعامل مع المرضى، يتم بشكل دورى كل عام منذ إنشاء الكلية.
أكد عميد كلية طب الفم والأسنان بالجامعة المصرية الروسية، أن الهدف من إجراءات التحاليل هو حرص إدارة الكلية على نشر الوعى الصحى للعاملين فى الحقل الطبى والصحى بالمخاطر الكبيرة لمرض التهاب الكبد الوبائى الفيروسى، وطرق إنتقاله، وكيفية الوقاية منه، وأهمية أخذ التطعيمات الوقائية المقررة.. منوهاً أن التحليل والفحص الدورى يكون على فيروسات “بى وسى” بجانب الأجسام المضادة ومدى إحتياج الجسم إلى جرعات تنشيطية من اللقاح الخاص بالإلتهاب الكبدى الفيروسى “B”.. موجهاً الشكر لفريق “معامل مختبرات العرب الدولية” برئاسة الدكتور محمود الأنصارى؛ للتعاون المثمر مع إدارة الكلية.
من جانبها، ذكرت الدكتورة أمانى عامر، مديرة العيادات ومسئولة مكافحة العدوى بكلية طب الفم والأسنان والمشرفة على الحملة، أن مهنة “طب الفم والأسنان” تُعد من المهن التى تقتضى طبيعتها الملامسة المباشرة للأنسجة وسوائل الفم “الدم واللعاب”، من قبل أعضاء الفريق الطبى، وتحمل هذه الأنسجة والسوائل العديد من الجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض، مثل الإلتهاب الكبدى الوبائى “بى وسى”؛ ولتحديد الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسى يتم إجراء فحص الدم على مرحلتين كالتالى:
– يتم فحص الدم بالنسبة للأجسام المضادة لفيروس إلتهاب الكبدى “بى “HBs Ab”، ويعتبر ذو أهمية كبيرة للتأكد من حدوث الإستجابة المناعية لدى طلاب طب الفم والأسنان ومقدمى الرعاية الصحية وكيفية هذه الإستجابة وتوثيقها، وفى حال الحصول على نتيجة سلبية يستدعى إعطائهم التطعيم الخاص بالإلتهاب الكبدى الفيروسى “بى”.
– فى حالة نتيجة محفز المضاد إيجابى “HBs Ag” يتم إجراء فحص دم جزيئى”HBV PCR”؛ لتحديد مدى نشاط الفيروس فى الجسم.
– فى حال الحصول على نتيجة إيجابية فى فحص الأجسام المضادة لفيروس إلتهاب الكبد من النوع “سى”، “HCV Ab”، يتم إجراء فحص دم جزيئى “HCV PCR” الذى يُحدد مدى نشاط الفيروس فى الجسم.
أشارت مديرة العيادات ومسئولة مكافحة العدوى بكلية طب الفم والأسنان، أن هذا الفحص تقدمه إدارة الجامعة سنوياً مجانى وملزم لجميع الطلاب داخل عيادات الكلية قبل مرحلة التعامل مع المرضى، وكذلك يتم الفحص الطبى لجميع أعضاء هيئة التمريض والعمال والفنيين سنوياً وتتبنى الكلية برنامج طموح منبثق من رسالة الجامعة فى خدمة المجتمع؛ لمنع إنتشار العدوى وتقديم الرعاية الصحية بأمان لكل من المرضى والفريق الطبى.
 

مسح طبى لوقاية المتعاملين بعيادات الأسنان بالجامعة المصرية الروسية