من مجلات منصة "Scopus" العالمية الجامعة المصرية الروسية تكشف عن حصاد البحث العلمى لكلياتها.. صور

أعلن الدكتور شريف فخرى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن أعضاء هيئة تدريس بالجامعة قاموا فى عام النشر العلمى الماضى (2021) بنشر (150) بحث متميز ضمن المجلات المفهرسة عالمياً على منصة سكوبس‏”Scopus” ‏العالمية بزيادة قدرها 78% مقارنة بما نشر عام 2020،علماً بأن عام النشر العلمى ينتهى فى منتصف العام الميلادى الذى يليه، وسجلت أبحاث عام (2021) إستشهادات بلغت (799) ومعامل هيرش H-index 14، والجدير بالذكر أن إجمالى النشر العلمى للجامعة المصرية الروسية أصبح 677 بحث، منهم 199 بحث تم نشرهم فى عام 2022.
أفاد أضاف رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن تحليل هذه البيانات أظهر تخصصات الأبحاث المنشورة فى عام (2021) كانت فى مجالات “الكيمياء، والهندسة، والصيدلة وعلوم السموم والأدوية، والطب، والكيمياء الحيوية والوراثة والبيولوجية الجزيئية، وعلوم المواد، والفيزياء والفلك، وعلوم الحاسب”.. موضحاً أن الجامعة أشتركت فى نشر الأبحاث الدولية مع كل من: “جامعة القاهرة، جامعة الأزهر، جامعة المنيا، جامعة الزقازيق، جامعة حلوان، جامعة عين شمس، جامعة المنوفية، جامعة بدر فى القاهرة.. ومع عدد أخر من الجامعات”.
أضاف الدكتور شريف فخرى، أنه بتحليل الأبحاث المنشورة فى عام (2021) وجد أن هناك تعاون دولى واضح فى إجراء هذه الأبحاث وأن أعلى دولة أشتركت مع الجامعة فى النشر هى المملكة العربية السعودية، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم الصين، فإيران، المملكة المتحدة، إيطاليا، تشيكوسلوفاكيا، ألمانيا، اليابان، روسيا، أسبانيا، الإمارات العربية المتحدة وغيرهم.
من جانبه كشف الدكتور عصام خميس، نائب رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن التحليل التفصيلى لمخرجات الجامعة من الأبحاث المنشورة خلال فترة إستراتيجية قصيرة المدى (2019 – 2021) بالإستعانة بمنصتى Scopus & Scival العالميتين.. مشيراً أن عدد الأبحاث بلغ 284 بحثاً خلال تلك الفترة الزمنية، وبلغ متوسط عدد الاستشهادات لكل بحث 8.5 استشهاد، ومعمل هيرش H-index29، وتأثير الوزن النسبى للإستشهادات فى التخصص للجامعة Field-Weighted Citation Impact بلغ 1.29 أى أعلى من المتوسط العالمى فى كافة التخصصات بمعدل 29%.
أشار نائب رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن نسبة 42.2% من هذه الأبحاث منشورة فى أعلى 25% من قائمة المجلات المفهرسة عالمياً، ونسبة 27.1% منشورة فى أعلى من 25% إلى 50% من قائمة المجلات المفهرسة. وغطت هذه الأبحاث تسعة أهداف من أهداف التنمية المستدامة “SDG” المنطلق من الأمم المتحدة هى الهدف 2 “القضاء التام على الجوع”، والهدف 3 “الصحة الجيدة والرفاه”، والهدف 6 “المياه النظيفة والنظافة الصحية”، والهدف 7 “طاقة نظيفة وبأسعار معقولة”، والهدف 8 “العمل اللائق ونمو الإقتصاد”، والهدف 9 “الصناعة والإبتكار والبنية التحتية”، والهدف 11 “مدن ومجتمعات محلية مستدامة”، والهدف 12 “أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة”، والهدف 15 “الحياة البريّة”.
نوه الدكتور عصام خميس، أن نسبة أبحاث الجامعة المنشورة فى 1% و10٪ من أعلى قائمة المجلات بلغ 16.7% من إجمالى النشر خلال تلك الفترة.. لافتاً الإنتباه إلى أن التعاون الدولى المشترك كان مع (129) جامعة ومعهد بحثى عالمى وبلغ 35.6% من إجمالى النشر، وأن متوسط الإستشهادات لكل بحث منهم بلغ 14.9 إستشهاد، وتأثير الوزن النسبى للإستشهادات فى التخصص للجامعة أرتفع إلى 2.18، فى حين أن التعاون العلمى مع الشركات والجهات المستفيدة بلغ 1.1% بمتوسط الإستشهادات لكل بحث بلغ 6.7 إستشهاد وتأثير الوزن النسبى للإستشهادات فى تخصصات الجامعة بلغ.1.12.
قال نائب رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن إدارة الجامعة تعمل مع أعضاء هيئة التدريس على زيادة النشر العلمى فى المجلات المفهرسة عالمياً خاصة المجلات الواردة فى أعلى 25% من قائمة تلك المجلات “Q1” وزيادة الإستشهادات للأبحاث المنشورة ووزنها النسبى فى تخصص كل منها وذلك فى إطار سعى الجامعة للظهور بالصورة التى تعبر عن إمكانياتها فى كافة المحافل والتصنيفات العلمية العالمية.
 

من مجلات منصة "Scopus" العالمية الجامعة المصرية الروسية تكشف عن حصاد البحث العلمى لكلياتها.. صور