هندسة الجامعة المصرية الروسية تفتتح معرض "الروبوتات" بـ100 مشروع طلابى

أعلن الدكتور شريف فخرى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن “كلية الهندسة” بالجامعة، نظمت معرض “الروبوتات وإنترنت الأشياء” الذى عرض فيه أكثر من (100) مشروع طلابى للفصل الدراسى الثانى على مستوى الفرق المختلفة لقسمى “الإتصالات” و”الميكاترونيات والروبوتات” للعام الأكاديمى (2021 – 2022)، والذى يقام بشكل دورى كل عام دراسى لـ”العام السابع على التوالى”، حيث ضم عدداً من المشروعات المتميزة للعديد من المقررات للقسمين، بدعم من الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.

أشاد رئيس الجامعة المصرية الروسية، بالجهد المبذول فى التنظيم وبمستوى المشاريع المشاركة داخل المعرض.. معلناً أنه سيتم ترشيح بعض تلك المشاريع المتميزة؛ لتتبناها الجامعة فى الفترة المقبلة فى مجال ريادة الأعمال؛ والإشتراك فى بعض المسابقات الخارجية.. مشيراً أنه من أهداف هذا النوع من المعارض هو تنفيذ خطة الدولة نحو التحول الرقمى وتطبيق التكنولوجيات المتقدمة.. لافتاً إلى أن الجامعة ستكرم الطلاب أصحاب المشاريع المتميزة الذين سيحصلون على المراكز الأولى.

فى الموضوع نفسه، أوضح الدكتور علاء البطش، عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن هذا المعرض يأتى تنفيذاً لخطة تشجيع الطلاب على البحث العلمى والإبتكار، وفتح المجال للطلاب للمشاركة بأفكارهم؛ لحل بعض المشكلات المجتمعية وتسهيل الحياة على المواطنين من خلال تلك المشروعات خصوصاً فى مجال التنمية المستدامة؛ ولجعل مصر من الدول الرائدة فى العلوم التقنية المتقدمة.

أضاف عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن المعرض يساعد الطلاب على تنفيذ إبتكاراتهم بإستخدام ما تعلموه فى بعض المقررات الدراسية طوال العام الأكاديمى، حيث نالت المشاريع والإبتكارات، إعجاب الحضور من: “وكالة الفضاء المصرية، بعض رموز التعليم الأكاديمى، مجموعة من رجال الصناعة، وأصحاب الشركات والشخصيات العامة، وأعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة” الذين حضروا فعاليات المعرض.

فى ذات السياق، أشار  الدكتور أحمد صديق، المدرس بقسم الإتصالات فى كلية الهندسة، أن أفكار مشروعات الطلاب فى المعرض تواكب التطور الصناعى المتسارع بإستخدام التقنيات الحديثة.. مشيراً إلى أنه من ضمن المشروعات المشاركة والتى أظهرت إبداع مطوريها:

– مشروع “سيارة ذات ذراع روبوت”، ويتم التحكم فيها من خلال الإنترنت.

– مشروع “نظام إضاءة ذكى”؛ لإنارة الشوارع.

– مشروع “إدارة روبوت أردوينو”، بإستخدام مجس بالتليفون المحمول.

– مشروع “صنبور لا تلامسى”، مع التحكم بالأبواب للحماية من مرض كوفيد.

– مشروع “طابعة صغيرة”، بإستخدام قلم ووحدة أردوينو.

– مشروع “نظام توجية نحو أشعة الشمس”، بإستخدام وحدة أردوينو.. وغيرها من باقى المشروعات المتميزة والمبتكرة.

من جانبه، أكد الدكتور تامر صالح، المدرس بقسم الإتصالات فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية والمشرف على تنظيم المعرض، أن المعرض شارك فيه أكثر من (500) طالب وطالبة من مختلف المستويات من قسمى: “الاتصالات” و”الميكاترونيات والروبوتات”، ومن ضمن أهداف المعرض تبادل الخبرات بين الطلاب وبعضهم البعض فى تلك المعارض العلمية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس، وإطلاعهم على أحدث الإفكار والأبتكارات العلمية؛ للوصول إلى هدف امكانية التطبيق الفعلى لهذه الأفكار والإبتكارات؛ ولتخريج مهندس قادر على المنافسة فى سوق العمل.

وجه الدكتور تامر صالح، الشكر لأعضاء هيئة التدريس بـ”كلية الهندسة”، على هذا المستوى الراقى والجهد المبذول فى التنظيم ومشروعات الطلاب المتميزة؛ لإخراج المعرض بالصورة المشرفة التى ظهر عليها.. لافتاً أنه تم عرض ومناقشة وتقييم المشاريع تحت إشراف الدكتور أحمد صديق المدرس بقسم الإتصالات “رئيسا”، المهندس محمد ماهر المدرس المساعد بقسم الاتصالات “عضو”، المهندس أنس صابر المدرس المساعد بقسم الإتصالات “عضو”، والمهندس عاصم رضا المعيد بقسم الميكاترونيكس “عضو”.

مما يذكر، حضر معرض “الروبوتات وإنترنت الأشياء” الطلابى كل من:

– المهندس وسيم حسام عيسى، مدير مشروع قمر تدريب الجامعات بوكاله الفضاء المصرية.

– المهندس محمود حسن، مدير معمل التصميم المتزامن بوكالة الفضاء المصرية.

 -المهندس تامر محمد أنور، مهندس تصميم مشروعات التدريب بمشروع قمر تدريب الجامعات بوكالة الفضاء المصرية.

– المهندس سعيد فرج عازر، رئيس مجلس إدارة شركة سيبيماتك للصناعات الديناميكية بمدينة بدر.

– المهندس محمد شلبى، رئيس جمعية الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة بدر.

– المهندس محمد عبد المرضى، مدير مبيعات بشركة”EMS” .

الجدير بالذكر، أن المعرض ساعد فى تنظيمه مجموعة من الطلاب المتميزين من مختلف الفرق الدراسية بالكلية وهم: “مصطفى طارق، محمد سمير، محمد بسيونى، محمد صالحين، أحمد شريف، أحمد بدوى، محمد أيمن، أحمد وليد، كريم صلاح، محمد عرابى، عمر خالد، عبد الرحمن خليفة، عبداللطيف أسلم، ندى وائل، نهى وائل، أفنان ممدوح، روان بدير، مريم محمد، محمد العيدى، منة الله الفلاح، كيرولس عماد، عمرو إسماعيل، عبد الله السيد، أحمد سعيد، محمد وائل، ميار أمير، وعبد الرحمن بدران”.

 

هندسة الجامعة المصرية الروسية تفتتح معرض "الروبوتات" بـ100 مشروع طلابى

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *