بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا الجامعة المصرية الروسية تفتتح نادى ريادة الأعمال بالحرم الجامعى

الجامعة المصرية الروسية تفتتح نادى ريادة الأعمال بالحرم الجامعى
أعلن الدكتور شريف فخرى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أنه تم افتتاح “نادى ريادة الأعمال” داخل الحرم الجامعى فى إطار التعاون المثمر بين الجامعة و”أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا” التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.. منوهاً أن تلك الخطوة جاءت بدعم من الدكتور محمد كمال السيد مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة، وبحضور الدكتورة وفاء عبد الرشيد، المدير التنفيذى لمكاتب التايكو ونوادى ريادة الأعمال بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وحرصاً الجامعة على توفير بيئة إيجابية؛ لتبنى الأفكار الإبداعية والأعمال الرائدة للطلاب والهيئة المعاونة وشباب أعضاء هيئة التدريس، ودعم المبتكرين والمخترعين منهم لإنشاء وإدارة منشأتهم الصغيرة بنجاح، وتنمية مهارات روّاد الأعمال.
فى سياق متصل، أضاف الدكتور عصام خميس، نائب رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن الهدف من إنشاء “نادى ريادة الأعمال” فى الجامعات هو تدريب وتمكين الشباب وتشجيعهم على ممارسة أعمال ريادية، والانخراط فى المجتمع، وتطوير المهارات اللازمة للنجاح كرواد أعمال، من خلال التواصل مع خبراء ريادة الأعمال لتقديم فرص للتعلم والإبتكار بالشراكة مع الجهات المستفيدة، وتطوير الخبرات المهنية المتعلقة بمجال ريادة الأعمال، وسيتبع ذلك تشجيع الرواد على إنشاء شركات منبثقة وناشئة تساهم فى إقتصاد المعرفة من خلال إستغلال وتثمين وتسويق المعرفة وإستثمار الإبتكارات من المخرجات البحثية وتحويل مخرجات المعرفة إلـى منتجـات تضاف للإقتصاد وتـساهم فـى التنمية الإجتماعية وربط الجامعات بالمجتمع وقطاع الصناعة فعلاً وعملاً، وخفض معدلات البطالة من خلال خلق العديد من فرص العمل، وتقليل الفاتورة الإستيرادية للدولة”.. موضحاً أن نوادى ريادة الأعمال تركز على التمويل الأخضر فى دعم المشروعات الناشئة الداعمة للإقتصاد الأخضر والإقتصاد الدائرى من أجل دفع عجلة الإقتصاد القومى بالتزامن مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
من جانبها، أوضحت الدكتورة وفاء عبد الرشيد، المدير التنفيذى لمكاتب التايكو ونوادى ريادة الأعمال بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، أن أكاديمية البحث العلمى إستطاعت من خلال نوادى ريادة الأعمال إنشاء (119) شركة ناشئة وتم توفير الدعم المالى والفنى والتقنى لها خلال الفترة السابقة؛ مما يساهم فى توفير فرص العمل لطلاب مختلف الكليات بالجامعات وبعد التخرج كرواد أعمال وأصحاب شركات تناسب مهاراتهم.. مطالبة أبناء الجامعة سواء طلاب أو أعضاء هيئة تدريس تحقيق أكبر إستفادة ممكنة من وجود “نادى ريادة الأعمال” داخل الحرم الجامعى وذلك من خلال المشاركة الفعالة بأنشطة النادى وطرح أفكارهم وإنشاء شركات تكون رائدة فى مجالات الصناعات المختلفة.
فى الموضوع ذاته، دعت الدكتورة الطاهرة السيد حمية، عميدة كلية الإدارة والإقتصاد وتكنولوجيا الأعمال بالجامعة المصرية الروسية، الطلاب بربط العلوم الدراسية والبحث العلمى فى كليات الجامعة المتعددة والمتنوعة من خلال نادى ريادة الأعمال الذي يعتبر فرصة ذهبية في الجامعات الريادية.. مشيرةً أن أى طالب حتى ولو بالفرقة الأولى ممكن أن يشترك مع مجموعة من زملائه فى إنشاء شركة من خلال “نادى ريادة الأعمال” بالجامعة، وأن الجامعة سترحب بأى فكرة جادة للطلاب؛ لتكون نواة لمنشأة إقتصادية تفيد المجتمع والدعوة مفتوحة لجميع المهتمين بريادة الأعمال المجتمعية من الطلاب، وشباب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة للإنضمام للنادى والمشاركة فى ورش العمل والدورات التدريبية وطرح أفكارهم الإبداعية.
من جانبه، أوضح الدكتور محمد فاروق، مدير نادى ريادة الأعمال بالجامعة المصرية الروسية، أن “نادى ريادة الأعمال” بالجامعة سيساهم فى حل مشكلة العمل لطلاب وخريجى الجامعة بعد التخرج بالشكل الذى يليق ويناسب مهاراتهم فى المجتمع.. موضحاً أنه على كل طالب من الأن أن يفكر بصناعة مستقبله العملى بعد التخرج من خلال الأفكار الجادة والتى أصبحت سهلة التحقيق على أرض الواقع من خلال “نادى ريادة الأعمال” الذى سيقدم شتى أنواع الدعم بالتعاون مع “أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا”.
فى ذات السياق، قالت الدكتور منى موسى، نائب مدير نادى ريادة الأعمال بالجامعة المصرية الروسية، أن رائد الأعمال فى مجتمعنا يعتبر ثروة قومية داخل الإقتصاد الوطنى ومن مصلحة الجامعة والدولة دعم جميع الأفكار لدى خريجى الكليات والباحثين؛ لحل جميع المشاكل الإقتصادية وزيادة رفاهية المواطنين؛ لتخفيف العبء من عليهم بتوفير جميع المنتجات وفرص العمل من خلال رواد الأعمال سواء بالشركات والمصانع.. لافتةً أن “ريادة الأعمال” قادرة على تطوير وتوفير الوظائف في المجتمع وتساهم بشكل أساسى فى النمو المستدام بجانب تحسين الدخل لأفراد المجتمع والدولة.
حضر إفتتاح “نادى ريادة الأعمال” فى الجامعة المصرية الروسية كلاً من: “الدكتور محمد إيهاب فتوح عميد كلية الصيدلة، الدكتور خالد توفيق عميد كلية طب الفم والأسنان، الدكتور علاء البطش عميد كلية الهندسة، الدكتورة الطاهرة السيد محمد حمية عميد كلية الإدارة والإقتصاد وتكنولوجيا الأعمال، الدكتور محمد عرابى عميد كلية الفنون الجميلة، الدكتورة مكارم الغمرى عميدة كلية الألسن، الدكتور سعيد حسن وكيل كلية الذكاء الإصطناعى، الدكتورة هناء عبدالرحمن رائدة الأنشطة الطلابية بالجامعة المصرية الروسية، المهندس محمد شلبى رئيس جمعية الصناعات الصغيرة بمدينة بدر، الدكتورة إيرينى تادروس محاضر فى التخطيط الإستراتيجى وريادة الأعمال بجامعة بدر، والدكتور تامر صالح المدير التنفيذى لأكاديمية هواوى بالجامعة المصرية الروسية”.

بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا الجامعة المصرية الروسية تفتتح نادى ريادة الأعمال بالحرم الجامعى