جانب من مناقشة مشروعات طلاب قسم هندسة الاتصالات بالجامعة المصرية الروسية

فى اطار حرص الجامعة على تحفيز الطلاب وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم؛ وبرعاية الأستاذ الدكتور/ شريف فخري رئيس الجامعة ، والاستاذ الدكتور /علاء البطش عميد كلية الهندسة، والأستاذة الدكتورة / شيماء مصطفى رئيس قسم هندسة الاتصالات….. قدم قسم هندسة الاتصالات بالكلية عرضا لمشروعات التخرج، ويأتى ذلك تفعيلا لتطوير العملية التعليمية واتاحة تجارب فريدة للطلاب تجمع بين المحتوى الأكاديمي والتدريب والتطبيق ليصبح مؤهلاً ومواكبا لسوق العمل. وقد نوقشت على مدار يومين العديد من المشكلات والمواضيع التقنية الهامة فى الوقت الحالي والتي تخدم رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030.

حيث ناقش المشروع الأول كيفية تحديد الموارد المتاحة فى شبكة محمول الجيل الخامس وذلك بهدف تحسين الخدمة المقدمة، وأيضا الوصول لأكبر عدد من المستخدمين مع زيادة الخدمات المقدمة من الشبكة بالمقارنة بالأجيال السابقة لها . وقد قدم هذا المشروع تحت إشراف الدكتور محمد مصطفى المدرس بقسم الاتصالات.

ومن المشروعات المهمة والتي حازت اعجاب المحكمين، مشروع تحديد الأهداف المتحركة فى اى مكان حتى لو لم يكن هناك تغطية من شبكة الانترنت، أو التحديد لأهداف متحركة فى مناطق غير مأهولة أو داخل المباني والتي لا تعتمد على نظام ال GPS. وجاءت الفكرة بالاعتماد على تغطية الواى فاى او عمل واى فاي داخلي وهذا المشروع يهدف للاستخدام فى المشاريع العسكرية والمستشفيات وعلى الطرق السريعة التي ينعدم فيها تغطية ال GPS. وقدم هذا المشروع تحت إشراف الدكتور تامر صالح المدرس بالقسم.

وقد قام الدكتور محمد ماهر المدرس بقسم الاتصالات بتقديم مشروعين ، أحدهما يتناول عمل تطبيق يقوم بالتحكم فى الاشياء عن بعد وهذا التطبيق يتم ربطه بشبكة المحمول الجيل الخامس، حيث يهدف للاستخدام فى المدن الذكية مثل العاصمة الادارية وغيرها. وتم عمل مجسم لمدينة ذكية وقد تم التجريب للبرنامج واستخدام ال cloud لتخزين واستدعاء البيانات. وبذلك تصبح الحياة أسهل وأسرع عن طريق ربط كل الاشياء من حول الإنسان بتطبيق واحد يتم التحكم فيه عن بعد.

وجاء المشروع الثاني للدكتور محمد ماهر عن فكرة التحكم فى النوافذ ودرجة مرور أشعة الشمس صيفا وشتاءا ، مما يساهم فى توفير الكهرباء والاحساس بالراحة داخل المنزل صيفا وشتاءا، ليلا أو نهارا ، وكذلك تضيف هذه التقنية نوعا من الخصوصية والأمان والتي يمكن أيضا استخدامها مع المحاصيل الزراعية والمساعدة فى مستقبل أكثر استدامة.

جانب من مناقشة مشروعات طلاب قسم هندسة الاتصالات بالجامعة المصرية الروسية