مشروعات طلاب الجامعة المصرية الروسية تفوز بتمويل ITAC-ITIDA

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن مشروعين من مشروعات طلاب كلية الهندسة بالجامعة فازا بتمويل ضمن مسابقة مبادرة”ITAC-ITIDA”؛ لدعم مشروعات التخرج التابعة لـ”وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات”، والتى صممت لتعزيز التعاون بين الشركات والجهات البحثية .. لافتاً أن الحصول على هذا التمويل يدل على قيمة وأهمية هذه المشاريع، ويساعد على حث الطلاب على “البحث والإبتكار”.
أوضح رئيس الجامعة المصرية الروسية، أن الجامعة تعمل على تطوير المهارت الرقمية ورفع قدرات الطلاب بهدف تمكينهم من التكنولوجيا الحديثة وخدمة الطلب المتزايد على هذه المهارات فى سوق العمل المحلى، والإقليمى، والعالمى.. منوهاً أن الجامعة تُولى اهتماماً كبيراً لمشروعات تخرج الطلاب بهدف تحفيز الإبداع ونشر ثقافة الإبتكار، ونقل المعرفة وإكتساب ونقل المهارات بينهم، وتوطين فكر ريادة الأعمال لديهم، وتتم تلك المشروعات داخل الحرم الجامعى، بدعم من الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.
فى ذات السياق، أكد الدكتور علاء محمد البطش، عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن مشروعات الطلاب تُساهم فى إيجاد حلول مبتكرة للتحديات الموجودة على أرض الواقع والمساهمة فى التنمية المستدامة للمجتمع.. موضحاً أن مشاريع التخرج التى حصلت على الدعم من أكاديمية البحث العلمى هى:
-“المشروع الأول”: لتصميم سيارة كهربائية ذكية مقدم من طلاب بكالوريوس “برنامج هندسة الميكاترونيات والروبوتات”، ويختص بتحويل سيارة تقليدية بمحرك بنزين ونظم ميكانيكية إلى سيارة كهربائية وكذلك تزويد السيارة بنُظم رؤية آلية ذكية “AI-Computer Vision-CNN” خاصة بكشف حالة الطريق والتحكم بحركة السيارة داخل الحارة وعدم تجاوز الخطوط ونظام تجنب التصادم “Collision Avoidance”، وكشف الأجسام المقتربة من السيارة وعمل إشارة تحذيرية.. منوهاً أن المشروع قد فاز فى مسابقة “شركة VALEO”، من قبل وحصل على دعم “تقنى، وتدريبى”.
أشار عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن “المشروع الثانى”، مقدم من طلاب بكالوريوس”برنامج هندسة الإتصالات، ويختص بتزويد السيارة بنظام “AI-Computer Vision-CNN” مراقبة ذكى للسائق والتعرف على هويته والتأكد من يقظته ومراقبة قيادة السيارة بأسلوب طبيعى وإرسال إشارات تحذيرية فى حالات: “النعاس، لمرضى السكر، أو وجود مواد كحولية بالسيارة”.. كاشفاً أن المشروع يقوم بتزويد السيارة بنظام تسجيلى رقمى لأداء جميع أنظمة السيارة “Vehicle Data Recorder VDR – Black Box”، ويتم الرجوع إليه فى متابعة أداءات السيارة ويتم إستخدامه فى تحليل الحوادث.
من جانبه، أفاد الدكتور عبدالله محمد الرمسيسى، المشرف على المشروعين فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن المشروعين يعملان فى منظومة متكاملة “Integrated System”، بإستخدام مجموعة من المستشعرات المتنوعة ووحدات تحكم صغيرة “ميكروكونترولرز” مدمجة وشبكات ربط رقمية ومجموعات من لوحات التجميع والربط الإلكترونى “IOT” وغيره.. مضيفاً أن هذا الإنجاز المشترك نموذج جديد وفعال بالكلية؛ لتعاون فريقى عمل من طلاب البكالوريوس من: “برنامج هندسة الميكاترونيات والروبوتات، وبرنامج هندسة الإتصالات”.
أضاف المشرف على المشروعين فى كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن مشروعات الطلاب تساعد على دمج مهاراتهم المتنوعة؛ لتقديم حل متكامل وبناء منظومة مكونة من مجموعة متنوعة من الامكانيات مثل: “ميكانيكية، تحكم ونظم مدمجة، شبكات رقمية، ذكاء إصطناعى، مستشعرات، وموائمات”، وذلك بإستخدام بعض الأنظمة الفرعية وتكاملها معا لبناء سيارة ذكية.. منوهاً أن هذا المشروع يُعد مساهمة إيجابية من كلية الهندسة بـ”الجامعة المصرية الروسية”، فى توطين تكنولوجيا السيارات الكهربية الذكية؛ لتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع.
الجدير بالذكر أن أسماء الطلاب الفائزين بتمويل مبادرة”ITAC-ITIDA” لدعم مشروعات التخرج التابعة لـ”وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات” هم:
-“الفريق الأول”، بقسم هندسة الميكاترونيات والروبوتات: “أحمد عصام، عبدالرحمن هانى، عبدالله هشام، محمد أشرف، نبأ نجيب، إسلام أشرف، شيرين أمين، حسن عبدالله، نشأت النجار، وهاجر محمد”.
-“الفريق الثانى”، بقسم هندسة الإتصالات: “كيرلس عماد إبراهيم، أبانوب فيكتور سامى، بولا جوزيف راتب، إيمان سامح عبدالرحمن، منار أحمد حسن، وميار عصام أحمد”.

مشروعات طلاب الجامعة المصرية الروسية تفوز بتمويل ITAC-ITIDA