دكتورة بالجامعة المصرية الروسية تشارك فى إبتكار نظام ذكي ذاتي الامداد بالطاقة للتحكم في مناخ المتاحف وحماية محتوياتها

قامت الدكتورة شيرين علي طايع الاستاذ المساعد بقسم الذكاء الاصطناعي في كلية الادارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات بالجامعة المصرية الروسية ورئيسة المجموعة البحثية للذكاء الإصطناعى بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفيوم بالتعاون مع علماء من “معهد بحوث الالكترونيات” و”كلية الهندسة بجامعة القاهرة” و”مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا” بالمشاركة فى إبتكار نظام ذكى يعتمد على انترنت الاشياء للتحكم في مناخ المتاحف وحماية محتوياتها. ويتميز هذا النظام بقدرته على توفير الطاقة الازمة لعملة من خلال حصاد طاقه الموجات المغناطيسية (الترددات اللاسلكية) الموجودة مجاناً بفراغات المتحف وكذلك بقدرته على إستخدام البيانات التي تجمعها مستشعراته (Sensors) “للتعلم العميق” لضمان ان يكون معدل استخدام الطاقة والمناخ في المتحف في حالتهما المثلي بإستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعى. وقد تم التقدم للحصول على براءة اختراع ونشر عدد من المقالات البحثية الأخرى لفريق العمل في مؤتمرات و مجلات دولية مرموقة.
كما يقوم النظام بمراقبة الظروف المناخية ويرصد مخاطر تخريب محتويات المتحف من خلال مستشعرات (Sensors) تقوم بإرسال البيانات التي جمعتها الى نظام الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت لإتخاذ قرارات التحكم في أجواء المتحف وإطلاق الإنذارات إذا لزم الامر. ويتم ذلك باستخدام تقنية “التعلم العميق” التي تحدد النمط اليومي للبيانات بما يضمن مقاومة النظام للأخطاء المحتملة في البيانات. ولضمان إستمرار جاهزية النظام فيتم تغذيته بالطاقة التي يتم حصادها من الموجات الكهرومغناطيسية (الترددات اللاسلكية) الموجودة دائماً بشكل مجاني داخل المتحف والتى يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية لتشغيل Sensors.
نشرت نتائج البحث في ورقة بحثية بعنوان “نظام إنترنت الاشياء حاصد لطاقة RF للتحكم في طقس المتحف بالتعلم العميق “في المجلة الدولية” “MDPI SENSOR” بالتعاون مع أ.د./ عصمت عبد الله الأستاذ المتفرغ بمعهد بحوث الإلكترونيات ورئيسه الأسبق للمعهد ورئيس مجموعة البحث و أ.د./ هاله الصادق وأ.م.د./ داليا الشيخ من نفس المعهد وأ.م.د./ احمد خطاب من كلية الهندسة بجامعة القاهرة والحاصل على جائزة الدولة التشجيعية وأ.د./ حسن مصطفى بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ود./ اسراء الحريري من كلية الحاسبات والمعلومات جامعة الفيوم.
والجدير بالذكر أن مجلة “MDPI SENSOR” تأتي في المرتبة رقم “76” من إجمالي “12515” مجلة فى تخصص علوم الحاسب الآلي وهى مدرجة ضمن تصنيف Web of Science بمعامل تأثير 3.275 وكذلك ضمن تصنيف Scopus العالمى.

بالتعاون مع باحثين من مؤسسات بحثية مصرية مرموقة

دكتورة بالجامعة المصرية الروسية تشارك فى إبتكار نظام ذكي ذاتي الامداد بالطاقة للتحكم في مناخ المتاحف وحماية محتوياتها.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *