تأسست الجامعة في عام 2006

الجامعة المصرية الروسية هي جامعة خاصة مصرية تأسست في عام 2006 لتصبح أول جامعة خاصة في الشرق الأوسط تعمل بالتعاون مع أفضل الجامعات الروسية المصنفة عالميًا. جميع الشهادات الجامعية التي تصدرها الجامعة المصرية الروسية معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات. تضم الجامعة المصرية الروسية كليات الهندسة، والصيدلة، وطب الفم والأسنان، وكلية الإدارة والتكنولوجيا المهنية والحاسبات.

الغاية الجوهرية للجامعة المصرية الروسية تتمثل في الإعداد الأمثل لطلابها لمجابهة التحديات التنافسية العالمية المستقبلية. لتحقيق تلك الغاية، تهدف الجامعة المصرية الروسية إلى تطوير وتعزيز المهارات العلمية والاجتماعية والثقافية والبدنية للطلاب، وتأهيلهم ليكونوا خريجين متميزين قادرين على تلبية احتياجات السوق في مختلف تخصصاتهم، والإسهام بشكل فعال في تنمية بلدانهم.

تعزز الجامعة من الفرص المستقبلية لطلابها من خلال تزويدهم بمهارات التعلم المستدامة مدى الحياة. في هذا الصدد، تقدم الجامعة المصرية الروسية برنامجًا فريدًا يمكن طلابها من الحصول على منح لمتابعة الدراسات العليا نحو الحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه بالخارج. كذلك فإن الجامعة مجهزة بأدوات أكاديمية وعلمية متطورة، وكوادر بشرية محترفة تضمن استمرار تقدم الجامعة وتطويرها من خلال برامجها الأكاديمية المتميزة.

تحتل الجامعة المصرية الروسية موقعًا استراتيجيًا في مدينة بدر، وعلى مساحة تزيد عن سبعة وثلاثين فدان، وعلى بعد دقائق من العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، والتي تعتبر مدينة ذكية عصرية مصممة طبقًا لأحدث المعايير والتوجهات العالمية.

تولي الجامعة المصرية الروسية أهمية فائقة لخدمة المجتمع من خلال دعم مستقبل الصحة ونظام الرعاية. وفي هذا المجال، تفتخر كلية طب الفم والأسنان بتقديمها لخدمات طبية ممتازة للسكان المحليين بمدينة بدر، بما يسهم بشكل فعال في الحفاظ على صحتهم.

احتفلت كلية الصيدلة بالجامعة المصرية الروسية بحصولها على شهادة اعتماد الجودة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (NAQAAE) في عام 2019. كذلك احتفل فريق كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية بحصوله على المركز الثاني في نهائي رالي السيارات الكهربائية (EVER-2019) الذي نظمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

لماذا الجامعة المصرية الروسية ؟

أول جامعة خاصة تتعاون تعاون وثيق مع نخبة من الجامعات الروسية ، وتوفر الجامعة
بيئة تعليمية جيدة ، منها:

  • برامج أكاديمية عالية المستوى والتدريس باللغة الإنجليزية.
  • الموظفون مؤهلين تأهيلا جيدا.
  • أساتذة زائرين من الجامعات الروسية الشريكة.
  • الطلاب لديهم فرص للقيام بالتدريب الصيفي و / أو الدراسة لفصل دراسي واحد أو أكثر في روسيا.
  • قاعات المحاضرات مكيفة الهواء ومجهزة بأحدث الوسائل التعليمية.
  • تم تصميم المعامل وتجهيزها وفق أعلى المعايير التكنولوجية.
  • المكتبة حديثة ويتم تزويدها بصفة مستمرة بالكتب والمراجع.
  • يتم إعطاء أنشطة الطلاب أقصى درجات العناية.
  • الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.

شعار الجامعة

  • شعار الجامعة المصرية الروسية يأخذ شكل نجمياً مرتكزاً على الحروف التي تمثل إختصار إسم الجامعة باللغة الإنجليزية.
  • هذا الشكل النجمي يشير إلى دور الجامعة في التنوير مثل الشمس الساطعة وأشعتها غير المتماثلة توحي بالدوران وتعبر عن الحركة والحيوية والتطور وطول الأشعة ونهايتها المدببة يعبر عن بريق الحداثة والإنتشار الواسع.
  • والأشعة الستة ترمز إلى المجالات الأساسية للمعرفة والمهارات وهي العلوم المنهجية والعلوم الأساسية والعلوم التطبيقية والعلوم الإجتماعية والعلوم الإنسانية والمهارات المهنية.
  • وقد إتخذ شعار الجامعة اللون الأحمر للتعبير عن الريادة والإنطلاق والشغف لإنتاج ونقل المعرفة والمهارات.

الجامعة المصرية الروسية

تهدف الجامعة المصرية الروسية إلى إعداد وتنمية وصقل مهارات الطلاب العلمية والبدنية والإجتماعية والثقافية والفنية لتأهيلهم لُيصبحوا خريجين متميزين يسعى سوق العمل اليهم وليتحملوا مسئولية تقدم وطننا الحبيب من خلال مناخ تعليمي متطور يقدم خدمات تعليمية متميزة بتكلفة مناسبة بالتعاون مع الجامعات الروسية المتخصصة ومن خلال توفير الإمكانيات التعليمية والعلمية ومصادر المعرفة و المشاركة الفعالة في الأنشطة العلمية والرياضية والفنية والترفيهية وتحقيق التقارب بين قطاع التعليم وقطاع الأعمال والمجتمع فضلاً عن تشجيع ثقافة الإبتكار وتعليم اللغة الروسية للتميز عن أقرانهم من الجامعات الأخرى وتنفرد الجامعة بإتاحة الفرصة لطلابها بالدراسة والتدريب بجمهورية روسيا الإتحادية للتفاعل مع مجتمع يتميز بالإنضباط وتقديس العمل وتخضع البرامج الأكاديمية للجامعة لمراجعات مستمرة للجودة لضمان تحقيق تلك الأهداف. وتسعى الجامعة نحو تبوء مكانة مرموقة بين الجامعات المصرية والعربية والدولية. لذا أنتم مدعوون لمعرفة المزيد عن الحياة الاكاديمية في الجامعة المصرية الروسية والتفكير في أن تصبحوا جزءًا من نجاحها

الرسالة

تدعم الجامعة المصرية الروسية تكامل العملية التعليمية والبحثية والخدمات المجتمعية من خلال تقديم برامج أكاديمية فريدة تتيح لخريجيها المنافسة في سوق العمل محليا وإقليميا. وتسعى الجامعة المصرية الروسية نحو دعم البحث العلمي المتقدم والخدمات المجتمعية تحت مظلة نظم الجودة الشاملة، والإسهام فى تحقيق التنمية المستدامة، لتعزيز المجتمع المعرفى وتأصيل القيم الأخلاقية فى إطار المسؤولية المهنية والشراكة المجتمعية.

الرؤية

يهدف تصميم النموذج التعليمي للجامعة المصرية الروسية إلى تحقيق التقارب بين قطاع التعليم وقطاع الأعمال والمجتمع، فضلًا عن تشجيع ثقافة الابتكار. وتختص الجامعة المصرية الروسية برؤية فريدة تتمثل في أن تكون عنصرًا فاعلًا في تنمية العلاقات الثقافية والعلمية المصرية الروسية.

الغايات و الاهداف

  • دعم القدرة المؤسسية للجامعة وفقا لمعايير جودة مؤسسات التعليم العالى.
  • حصول كليات الجامعة على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  • تطوير الفاعلية التعليمية وفقا لمعايير جودة مؤسسات التعليم العالى للوصول لخريج متميز قادر على المنافسة.
  • أعضاء هيئة تدريس لديهم مهارات حديثة للتعليم والتعلم والتقويم والبحث
  • تطوير منظومة البحث العلمي بالجامعة .
  • تدعيم علاقات الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وتنمية البيئة .

الاعتماد الاكاديمي

تم اعتماد الدرجات العلمية الممنوحة لخريجي الجامعة المصرية الروسية من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية ووزارة التعليم العالي.

الحياة في الحرم الجامعي

السكن الجامعي

تعلن الجامعة المصرية الروسية عن فتح باب التقدم للسكن في المدينة الجامعية بأسعار تنافسية ، والالتحاق يبدأ بأسبقية الحجز ، علما أن المدينة الجامعية تخضع لإشراف أمني كامل ، إضافة أن المدينة الجامعية بعدد ٨٠ سرير بغرف زوجي أو فردي حسب الرغبة ، بجانب الصيانة الدورية لجميع مرافق و أجهزة المبنى ، و خدمة ال ( wi fi ) المجانية ، وتحت متابعة دقيقة من مشرفي المباني الجامعية على مدار اليوم بكاميرات المراقبة ، و إتخاذ كافة التدابير الاحترازية و التعقيم بشكل مستمر . للاستفسار يرجى التواصل برقم : ٠١٠٩٥١٩٩٤٢٩

الباصات

١-تعلن إدارة الجامعة عن توفير أتوبيسات لجميع خطوط القاهرة والشرقية. ٢-كما تعلن الجامعة عن توفير (شاتل باص)ماركة مرسيدس(ام سي في) للطلاب المشتركين مجانا والطلاب الغير مشتركين بسعر رمزي من الجامعة الي محطه(مترو كلية البنات) بميعاد 12:30 ظهرا. ٣-في حاله عدم وجود خط غير موجود بالجامعة سوف يتم توفير خط تحت إشراف إدارة النقل بشرط أن يكون العدد مناسب لتكلفة تشغيل الخط. ٤-يمكن دفع إشتراك الباص علي قسطين مع بداية كل ترم بحد أقصي أسبوع قبل بداية الدراسة. – علمابأن إدارة الجامعة تتبع الإجراءات الإحترازية والتعقيم في جميع باصات الجامعة بشكل دوري طبقا للإرشادات منظمة الصحة العالمية. -يتم التواصل مع إدارة النقل داخل الحرم الجامعي -مسئول النقل/أ.محمدحسني موبايل/واتس أب:01144764434-01003336491

المطاعم

يوجد في الجامعة 5 كافتيريات يقدمون مواد غذائية عالية الجودة ، وتتبع الكافتيريا معايير النظافة ، و مكافحة العدوى ، ويتم الرقابة على صحة و النظافة الشخصية للعاملين ، كذلك تخضع الكافتيريات لتفتيش دوري من قبل لجنة في الجامعة.

المكتبة المركزية بالجامعة المصرية الروسية

– تتكون المكتبة من ثلاث طوابق تتمثل في أ/ الدور الأول : خاص بإدارة المكتبة وأجهزة التحكم والمراقبة ومكتب توزيع الكتب الدراسية على الطلاب. ب/ الدور الثاني وهو خاص بأجهزة الحاسب الآلي جـ/ الدور الثالث وهو قاعة للإطلاع والإستذكار – تشتمل المكتبة على مجموعة من المراجع والكتب فى شتى المجالات ويصل عددها إلى 2300 مرجع وكتاب . – تستقبل المكتبة جميع الطلاب من الساعة 9.30 إلى الساعة 2.30 ويتم تسجيل دخولهم بسجلات تردد يومية لكل كلية – الطاقة الاستيعابية للمكتبة هي 82 كرسي بالإضافة إلى 20 جهاز كمبيوتر وجاري العمل على زيادة الطاقة الإستيعابية. – تشمل ( قاعة الإطلاع والتي تحتوي على الكتب العلمية – قاعة الحاسب الآلي والتى تسهل الدخول إلى بنك المعرفة المصري ) . – كما تضم مكاتب التصوير بكل كلية . – تسهيل الحصول على الكتب والمراجع بالنسبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. – مساعدة السادة أعضاء هيئة التدريس في عملية استعارة الكتب وإرجاعها والوصول الي المراجع المطلوبة. – مساعدة الطلاب في عمل الأبحاث العلمية والدخول إلى بنك المعرفة المصري. – الإشراف على عملية طباعة الكتب العلمية وتوزيعها على الطلاب كل ترم وذلك من خلال :(تصميم الأغلفة – تنسيق الكتب داخليًا ومن ثم التواصل مع المطابع ) – الإشراف على عملية توزيع الكتب من خلال منافذ توزيع لكل الكليات. – الإشراف على كل مطبوعات الجامعة من ( إعلام ودعاية – بروشور – دليل الجامعة – دلائل الكليات – تصميم وطباعة البنرات – ملصقات التوعية ) .

النشاط الرياضي

يعد النشاط الرياضى بالجامعة من أهم الأنشطة الطلابية التى يمارسها الطلاب وذلك لدوره البارز والهام فى تكوين شخصية الطالب الجامعى والمساعدة في نشر مفاهيم الثقافة والروح الرياضية بين الطلاب ، ولممارسة النشاط الرياضى أهمية بالغة فى الإستثمار الجيد لأوقات فراغ الطلاب وتوطيد العلاقات الإجتماعية سواء مع الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس . إيمانا منا بأن العقل السليم فى الجسم السليم وزيادة قاعدة الممارسة الرياضية بين الطلاب تساعد الجامعة في توفير الملاعب والأدوات اللازمة لممارسة الرياضة لجميع الطلاب . الملاعب الرياضية 1- ملعب كرة القدم 2- ملعب كرة السلة 3- ملعب كرة اليد 4- ملعب الكرة الطائرة 5- ملعب التنس الأرضى 6- صالة تنس الطاولة 7- صالة اللياقة البدنية ومن خلال دور الجامعة فى إكتشاف المواهب الرياضية تقام بطولات داخلية يتم من خلالها انتقاء المتميزين للمشاركة بأسم الجامعة فى جميع البطولات التى ينظمها الإتحاد الرياضى المصري للجامعات أو البطولات التى تنظمها الجامعات المصرية . الفرق الرياضية 1- ألعاب القوى 2- كرة القدم 3- كرة السلة 4- كرة اليد 5- الكرة الطائرة 6- التنس الأرضى 7- تنس الطاولة 8- كرة السرعة 9- السباحة 10- الكاراتيه 11- الجودو 12- التايكوندو 13- الكونغ فو 14- الجمباز 15- رفع الأثقال 16- الملاكمة 17- كمال الأجسام 18- الرماية بالليزر

نشاط الجواله

يعتبر نشاط الجواله في الجامعة المصرية الروسية من أهم أنشطة الجامعة .. بدأ نشاط الحواله في الجامعة منذ عام 2018 وتطور بسرعة وشمل أربع عشائر من أربع كليات (عشائر الهندسة ، عشائر الصيدلة ، عشائر طب الأسنان ، عشائر إدارة الأعمال) الجدير بالذكر أن الجامعة المصرية الروسية هي الجامعة الخاصة الوحيدة المعتمدة رسميًا من قبل جمعية فتيان الكشافة المصرية . شعار الجوالة للجامعة المصرية الروسية هو (نحو رؤية كشفية أفضل) لم تتوقف أنشطة الجواله للجامعة المصرية الروسية حتى في وقت تفشي جائحة COVID19 وأنطلق أقوى ” منتدي جواله ” في مايو 2020 عبر الانترنت تحت رعاية شريف فخري رئيس الجامعة المصرية الروسية ، ومشاركته الشخصية في الملتقى. كما تضمن المنتدى كوادر الكشافة المصرية محاضرين في الملتقي الدكتور ماركو فؤاد مسؤول عن جواله الجامعه وهو مدرس مساعد بكلية طب الأسنان بالجامعة وعضو مجلس إدارة فتيان الكشافة المصريه (فرع القاهرة). و تشرف الأستاذة الدكتورة هناء عبدالرحمن على النشاط الطلابي بالجامعه.