مرحبًا بكم في كلية الفنون الجميلة (ERU)

يأتي إنشاء كلية الفنون الجميلة بالجامعة المصرية الروسية في ظل عالم مُتغير، ويتسم بمستجدات تكنولوجية ساهمت في إضافة أدوات وتقنيات فتحت المجال لظهور أشكال فنية جديدة تجاوزت حدود أجناس الفنون الجميلة التقليدية، وتضافر هذا مع إتساع دوائر الإتصال البصري الفعال لتعظيم دور الصورة الفنية بأبعادها المختلفة في حركة المجتمع الأمر الذي إستلزم بصورة موازية تغييراً في نظم تعليم الفنون الجميلة والتصميم، ولكي تصل الكلية لغاياتها وتحقق رسالتها أخذت في إعتبارها تلك المستجدات التكنولوجية والفكرية مع دراسة إحتياجات سوق العمل عند بناء هيكلها الأكاديمي بأقسامه العلمية وبرامجها التعليمية، كما أخذت في الإعتبار المعايير الأكاديمية القومية لقطاع الفنون والتربية الموسيقية NARS، ولهذا تبنت الكلية نظاماً تعليمياً يعتمد على منهج متعدد التخصصات يجمع بين نقاط القوة المُسْتَدَامَة في الفنون الجميلة والتصميم وبين التقنيات والنظريات والمفاهيم الجمالية المعاصرة. حيث تسعى الكلية لإعداد طلاب لديهم القدرة على تخيل الجديد وإبتكار حلول تصميمية ناجحة وفعالة في الحياة الواقعية، كما تسعى لربطهم بالفرص المهنية في محيطهم المحلي والإقليمي والعالمي.

تقدم الكلية درجة البكالوريوس في مجموعة واسعة من مجالات الفنون الجميلة والتصميم، وبالإضافة إلى التخصصات الرئيسة تقدم برامجاً أخرى ثانوية إختيارية تعطي للطالب فرصة تمديد وتنويع وتوسيع دراسته لإكتساب خبرات ومعارف تفي بمتطلبات سوق العمل، ولكي تحقق الكلية رسالتها التعليمية والمجتمعية والبحثية فقد إحتوت المناهج والخطط الدراسية على حزمة مقررات دراسات الفنون الحرة والعلوم، وكذلك حزمة مقررات التفاعل الإبداعي والمشاركة المجتمعية، حيث تكمن مهمة الكلية في إعداد فنانين ومُصممين لديهم قدرات إبداعية تنافسية متنوعة تسهم بجدية في إثراء عالمنا بإبداعات تَصُبّ في مسارات تنمية المجتمع بأبعادها المختلفة.

كلية الفنون الجميلة بالجامعة المصرية الروسية في سياق الجمهورية الجديدة:

جاء التصميم الأكاديمي لكلية الفنون الجميلة - بتخصصاتها الرئيسة والثانوية - استجابة للتوجهات الإستراتيجية التي تتبناها الدولة المصرية المعاصرة، التي تسعى إلى بناء بيئة إنسانية متكاملة تعمل على تحسين جودة الحياة بكامل أنشطتها، وذلك من خلال تضافر الفنون والعلوم معا، حيث وضعت خطط تنفيذية عاجلة لمعالجة التشوهات البيئية الناتجة عن التنامي العمراني والسكاني العشوائي، الذي أثر سلباً على العلاقة التفاعلية بين الإنسان ونظامه البيئي بعناصره الثلاث؛ الطبيعي والاجتماعي والصناعي.
وبالتوازي اهتمت مصر بوضع خطط ونظم عمرانية مستقبلية تعالج المعايير البيئية المحيطة بالإنسان بأبعادها المختلفة، من حيث السعي إلى تصميم وإنشاء مساحات عمرانية تعزز البيئة الطبيعية والاجتماعية والثقافية والمادية بمعايير جمالية قياسية، وذلك بتبني نظريات الفنون الجميلة والتصميم البيئي وتطبيقاتهما، التي تساهم في تصميم بيئة مكانية متكاملة العناصر تكفل للإنسان مقومات ممارسة الحياة بأنشطتها متكاملة في أمثل صورة ممكنة.
ومن ثم تبنت الكلية برامج تعليمية تجعل من تكنولوجيا الفنون والتصميم المتجددة ركيزة أساسية داعمة لكل تخصصاتها المختلفة في إطار منهج تفاعلي متكامل. كما حرصت الكلية على تضمين برامجها مقررات تعزز عملية التفاعل الإبداعي والمشاركة المجتمعية، بالإضافة إلى برامج تدريبية أخرى تساهم مع المقررات التخصصية في تأهيل الطالب لسوق العمل، وذلك وفقا للمعايير القياسية القومية والعالمية، التي تعتمد على النظرية والتطبيق لتكوين معرفة متكاملة تجمع بين الخبرة الجمالية والمتطلبات الوظيفية في ضوء المعايير البيئية المحددة في سياق مترابط ومتطور دائما بما يتمتع به من مرونة تسمح باستيعاب المستجدات وتطويعها.

  • الدراسة باللغة العربية والانجليزية.
  • الدراسة بنظام الساعات المعتمدة .
  • برامج دراسية متميزة .
  • بالإصافة الى التخصص الرئيسي تدرس تخصص ثانوي تزيد من خبراتك اللازمة لسوق العمل.
  • تجهيزات فنية وتكنولوجية بمواصفات قياسية: استوديوهات الميديا وتتكون من: ستوديو راديو وانتاج صوتي – ستوديو تلفزيوني و Virtual Reality – تصوير فوتغرافي – سوشيال ميديا، ستوديو الطبعة الفنية الغائرة والبارزة وسلك سكرين وطباعة مسطحة، ستوديو النمذجة 3D Scanner, 3D Printer وملحقات وتجهيزات أخرى، ستوديو النحت والخزف، معامل الرسم بالوسائط الرقمية.  ستوديوهات الرسم و التلوين، ستوديوهات التصميم، ستوديو مفتوح، وغيره من أماكن الترفيه، ومكتبة.
  • سنة تأسيسية تؤهل الطالب لإختيار مساره التخصصي الرئيسي المناسب لإمكانياته وميوله، وكذلك تخصص ثانوي يساعد على تأهيله لسوق العمل.
  • تعقد الكلية امتحان قدرات خاص بها.
  • مدة الدراسة خمسة سنوات دراسية، مع امكانية الانتهاء من الدراسة في أربعة سنوات دراسية مع تطبيق القواعد الخاصة بالدراسة بالفصل الدراسي الصيفي وزياده العبء الفصلي.
  • يتم الحصول علي درجة البكالوريس في التخصص بعد الانتهاء من اجمالي ١٦٠ ساعة معتمدة.
  • يعتمد نظام التدريس علي استخدام التطبيقات والبرمجيات الخاصة بكافة مجالات الفنون بشكل أساسي إلى جانب التقنيات اليدوية.
  • التدريب الميدانى إلزامى كشرط تخرج، لتدريب الطلاب بشكل مباشر والاحتكاك بسوق العمل.
  • يلتحق خريج برنامج التصميم البيئي بنقابة مصممي الديكور ونقابة الفنانين التشكيليين.
  • متاح لخريجي فنون الوسائط الرقمية (الرسوم المتحركة وتصميم الحركة وتصميم الترفيه والألعاب الرقمية) الاشتراك بنقابة فنانى التحريك.
  • يتضمن برنامج الدراسة رحلات علمية إلى الأماكن وثيقة الصلة بالدراسة داخل وخارج مصر، وذلك للربط العلمي بين الدراسة والتطبيق، وكذلك للإحتكاك بحركة الفنون الجميلة والتصميم المحلية والعالمية تحت إشراف السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وذلك طبقاً لما هو وارد بجداول المحتوى العلمي لمقررات البرامج الدراسية الملحقة بموجب هذه اللائحة، على أن يقدم الطلاب مُخرجات الرحلة في صورة وثائقية ( فيلم، دفتر كروكيات، دفتر يوميات) ويتم تقديمه في صِيغَة عرض تفاعلي، ويعتبر قيام الطالب بالرحلات العلمية جزءاً لا ينفصل عن المقررات الدراسية وتُحتسب درجة الرحلة العلمية ضمن درجات الأعمال الفصلية حسب ما يُقرره مجلس القسم ومجلس الكلية.
  • يمكن للطالب دراسة فصل أو فصلين دراسيين في كليات أو أكاديميات مَنَاظِرَة خارج مصر في إطار أحد الاتفاقات الموقعة مع الجامعة أو المشروعات الدولية للتبادل الطلابي وبشرط موافقة مجلس القسم العلمي والكلية والجامعة قبل السفر. ويتم إعتماد وإحتساب درجات وساعات المقررات المُعْتَمَدَة ضمن خطة الطالب الدراسية للحصول على بكالوريوس الفنون الجميلة من الجامعة المصرية الروسية، وذلك بعد مُعادلة محتوى المقررات وموافقة مجلسي القسم والكلية.
  • يوجد اتفاقية شراكة علمية للتبادل الطلابي بين الكلية وواحدة من أعرق أكاديميات إيطاليا للفنون الجميلة ( أكاديمية ألبرتينا بمديتة تورينو).
  • يمكن للطالب دراسة فصل أو فصلين دراسيين بأكاديمية البرتينا بمدينة تورينو الإيطالية.

تعتمد منهجية التعليم بالكلية على منهج متعدد التخصصات مبني على محورين كالتالي:

  • الإعداد العام ويتكون من: العام التأسيسي؛ مجموعة مقررات دراسات الفنون الحرة والعلوم؛ ومجموعة مقررات التفاعل الإبداعي والمشاركة المجتمعية.
  • العام التأسيسي Foundational Year ( FOU ) : يمضي طلاب الكلية عامهم الأول التأسيسي، فيدرسون أساسيات الفنون الجميلة والتصميم مثل: رسم عناصر الحياة والبيئة المحيطة، واللون والتصميم، والشكل والمساحة، والمنظور، والنحت (بناء التشكيلات المجسمة)، وكذلك يتعاملون مع وسائط أخرى مثل الفوتوغرافيا وغيرها من الوسائط المتضمنة في المقررات الإختيارية التي تُعَزِّز معارفهم عن مسارهم التخصصي. كما يتعلمون طرق التفكير النقدي والإبداعي والعلمي من خلال دراسة مقررات العام التأسيسي.

تُقدم كلية الفنون الجميلة بالجامعة المصرية الروسية  - من خلال أقسامها العلمية - مجموعة متنوعة من التخصصات الرئيسية  في مجالات الفنون الجميلة والتصميم، حيث يختار الطالب – بعد إجتياز العام التأسيسي – أحد هذه التخصصات لإستكمال دراسته للحصول على درجة البكالوريوس.

التخصصات الرئيسة Majors

1. قسم فنون الوسائط الرقمية 
Digital Media Arts Department

. رسوم متحركة
Animation

. تصميم فنون الترفيه والألعاب الرقمية
Digital Games & Entertainment Design

. تصميم الحركة
Motion Design

2. قسم التصميم البيئي
Environmental Design Department 

. العمارة وتصميم المناظر الخلوية
Architecture & Landscape Design

. العمارة الداخلية والتأثيث
Interior Architecture & Furnishing

. السِينُوغرافيا
Scenography

3. قسم الفنون البصرية
Visual Arts Department

. التـــــصوير والوسائط المتعددة
Painting & Mixed Media

. النـحت والتجهيز في الفراغ
Sculpture & Installion

. الطبعة الفنية
Printmaking

. الفوتوغرافيا
Photography

4. قسم تصميم الدُّمَى والألعاب المجسمة
Toys & Model Games Design 

5. قسم فنون الاتصال البصري
Visual Communication Arts Department

. تصميم الإعلان
Advertising Design

. التصميم الجرافيكي
Graphic Design

. الرسوم الإيضاحية
Illustration

وبالإضافة إلى هذا يوفر النظام الدراسي بالكلية للطلاب فرصة إختيار تخصص ثانوي يختاره الطالب من بين عدد من برامج التخصصات الثانوية التي تطرحها الأقسام العلمية لتُغطي معظم إحتياجات المجتمع من الفنون الجميلة بمفاهيمها وتطبيقاتها المعاصرة، حيث يقوم الطالب بتوسيع وإستكمال دراساته في موضوع  أو برنامج مُحَدّد يُضيف خبرات تكميلية مؤهلة لسوق العمل.

التخصصات الثانوية Minors

1. تصميم الإعلان
Advertising Design

2. تاريخ الفن
Art History

3. فن الكتاب
Book Art

4. فنون الوسائط الرقمية
Digital Media Arts

5. فن الخزف
Pottery Art

6. تصميم المناظر الخلوية والحدائق
Landscaping and Garden Design

7. التصميم الداخلي
Interior Design

8. فن التصوير
Painting Art

9. التصوير الفوتوغرافي
Photography

10. النحت والتجهيز في الفراغ
Sculpture and Installation

11. الطبعة الفنية
Printmaking

12. التصميم الجرافيكي
Graphic Design

13. الاستدامة
Sustainability

14. ريادة الأعمال
Entrepreneurship

  • تقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية (العامة أوالأزهرية) أو ما يعادلها من الشهادات العربية أو الأجنبيةوالقسم العلمى (علوم / رياضة ) والقسم الادبى .
  • تقبل الكلية طلاباً وافدين من غير المصريين الحاصلين على الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من الشهادات العربية أو الأجنبية.  وذلك بعد إجتيازهم إختبار القدرات الذى ينعقد بالكلية وإختبارات المعادلة للمسابقة المركزية. وذلك طبقًا لشروط وقواعد القبول التي يُحددها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية ومجلس الجامعة.
  • يجوز لمجلس الكلية قبول طلاب من الحاصلين على درجتي البكالوريوس أو الليسانس للدراسة بالكلية، ويشترط إجتياز الطلاب إمتحان القدرات العام أو إمتحان قدرات مؤهل تعقده الكلية، بشرط ألا تقل الدراسة عن عامين.
  • يجوز لمجلس الكلية قبول طلاب من الحاصلين على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة، والتربية الفنية والفنون التطبيقية، والتربية النوعية، وأقسام التربية الفنية بكليات التربية، أو أي كليات أخرى في مصر والعالم العربي ممن يرغبون في دراسة أي من تخصصات الكلية، وفى جميع الأحوال يتم ذلك بشروط قبول يقترحها مجلس الكلية ويوافق عليها مجلس الجامعة.
  • يلتحق الطــلاب بالتخصصات الرئيسة في المستوى الثاني وفقاً لرغباتهم، وذلك بعد إجتياز إختبارات القبول بالأقسام العلمية، وإستيفاء القواعد والــشروط التي يُحــددها مجلس الكلية.
  • يتم الإلتحاق بالبرامج الثانوية بداية من الفصل الثاني من المستوى الثاني وفقاً لرغبات الطلاب وموافقة المشرف الأكاديمي والأقسام المعنية.
  • يدرس الطالب برنامجاً ثانوياً واحداً من البرامج التي تطرحها الكلية إختيارياً بجانب تخصصه الرئيس.
  • يحصل الطالب على درجة بكالوريوس الفنون الجميلة في أحد التخصصات الرئيسة التي تُقدمها الكلية بعد إجتيازه بنجاح عدد الساعات المُعْتَمَدَة للبرنامج (160 ساعة) الحد الأدنى لمتطلبات التخرج، وذلك بحيث لا تقل مدة الدراسة عن أربعة سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات.
  • يمكن للطالب إنجاز مُتطلبات التخرج من الساعات المُعْتَمَدَة في 8 فصول دراسية) خريف ربيع (وذلك عند إتمام عدد الساعات المُعْتَمَدَة لكل مستوى في البرنامج بالإضافة إلى فصلين دراسيين (صيفي) بإجمالي 160 ساعة مُعْتَمَدَة.

1. قسم فنون الوسائط الرقمية
– رسوم متحركة
– تصميم فنون الترفيه والألعاب الرقمية
– تصميم الحركة

2. قسم التصميم البيئي
– العمارة وتصميم المناظر الخلوية
– العمارة الداخلية والتأثيث
– السِينُوغرافيا

3. قسم الفنون البصرية
– التـــــصوير والوسائط المتعددة
– النـحت والتجهيز في الفراغ
– الطبعة الفنية
الفوتوغرافيا

4. قسم تصميم الدُّمَى والألعاب المجسمة

5. قسم فنون الاتصال البصري
– تصميم الإعلان
– التصميم الجرافيكي
– الرسوم الإيضاحية

تمنح التخصصات الثانوية طلاب المرحلة الجامعية الأولى بالكلية الفرصة لتوسيع مجال دراساتهم في تخصصات الفنون الجميلة ومعطياتها في سياق تعليم الفنون البصرية المعاصرة ومتطلبات سوق العمل، حيث يُمكن للطلاب المقيدين بالكلية والمؤهلين لإستكمال دراستهم أو تنويعها أو تمديدها إختيار تخصص ثانوي واحد فقط بجوار التخصص الرئيس، وذلك من بين برامج التخصصات الثانوية التي تُقدمها الكلية بإعتبارها إختيارية ، ويمكن للطالب المتفوق دراسة برنامج ثانوي ثان بموافقة مجالس الأقسام المعنية مع مراعاة العبء الدراسي.

1. تصميم الإعلان
Advertising Design

2. تاريخ الفن
Art History

3. فن الكتاب
Book Art

4. فنون الوسائط الرقمية
Digital Media Arts

5. فن الخزف
Pottery Art

6. تصميم المناظر الخلوية والحدائق
Landscaping and Garden Design

7. التصميم الداخلي
Interior Design

8. فن التصوير
Painting Art

9. التصوير الفوتوغرافي
Photography

10. النحت والتجهيز في الفراغ
Sculpture and Installation

11. الطبعة الفنية
Printmaking

12. التصميم الجرافيكي
Graphic Design

13. الاستدامة
Sustainability

14. ريادة الأعمال
Entrepreneurship

معرض الصور

الفيديوهات

الأقسام

الجامعة الروسية الأولى والوحيدة في الشرق الأوسط. إنه حقًا وقت مثير أن تكون جزءًا من هذا المجتمع الديناميكي.

 التصـــميم الــبيئي
 تصميم الدُّمَى والألعاب المجسمة
 فـنـــون الاتصال البصري
 فنون الوسائط الرقمية
 الفنون البصرية
 فنون الوسائط الرقمية
 الفنون البصرية
 التخصصات الثانوية

الأقسام

الجامعة الروسية الأولى والوحيدة في الشرق الأوسط. إنه حقًا وقت مثير أن تكون جزءًا من هذا المجتمع الديناميكي.

 المستوى الأول (اعدادي)
 قسم التصميم الداخلي والأثاث
 قسم الطباعة والتغليف
 قسم الزجاج
 قسم الموضة والملابس
 إدارة الأعمال
 محاسبة

أعضاء مجلس الإدارة

أد. محمد عرابي

أعضاء مجلس الإدارة

أد. محمد عرابي