طلاب كلية الإدارة والاقتصاد وتكنولوجيا الأعمال بالجامعة المصرية الروسية فى زيارة لمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

في إطار سعي قسم العلوم السياسية بكلية الإدارة والاقتصاد وتكنولوجيا الأعمال بالجامعة لفتح مسارات تعاونية مع مراكز الأبحاث والدراسات، وبرعاية أ.د الطاهرة السيد حمية عميدة الكلية ، وبإشراف من د. أحمد الباسوسي، المدرس بقسم العلوم السياسية بالكلية، استضاف مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ، وفدًا من طلاب الكلية. حيث تم تنظيم ندوة تثقفية للوفد حول طبيعية عمل المراكز البحثية وعمل مركز الأهرام ، وذلك بحضور الدكتورة دينا شحاتة الخبيرة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والدكتورة أمل مختار خبيرة في شئون التطرف والعنف – رئيس تحرير مجلة المشهد العالمي للتطرف والإرهاب – مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.
واستهل الدكتور أحمد الباسوسي، اللقاء بتعريف الحضور عن الجامعة المصرية الروسية ونشأتها، والأقسام العلمية بكلية الإدارة والاقتصاد وتكنولوجيا الأعمال، ثم انتقل للتعريف بقسم العلوم السياسية والعلوم السياسية الرقمية ودور الكلية في تنمية مهارات أبنائها الطلاب لمواكبة سوق العمل والتعرف على طبيعة سوق العمل والتي جاء من ضمن انشطتها هذه الزيارة للتعرف على مركز الأهرام كأهم مركز في مصر وأقدمهم.
ثم انتقلت الكلمة إلى الدكتورة دينا شحاتة -الخبيرة بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية- والتي استهلت كلمتها بالترحيب بالوفد وتواجده واختياره لمركز الأهرام وعبرت عن مدى سعادتها بهذا اللقاء مع شباب جامعي واعد، ثم بدأت بالتعريف بمركز الأهرام ونشأته التي بدأت في عام 1968 حيث كان في البداية كوحدة دراسات خاصة بقضايا الصراع العربي الإسرائيلي ثم توسع نطاق بحثة مع الوقت ليصبح مركز يختص بالقضايا الدولية مع التركيز على القضايا والأحداث التي تهم العالم العربي، حتى وصل الآن إلى أن يكون أقدم مؤسسة بحثية في المنطقة العربية.
ثم انتقلت الكلمة إلى الدكتورة أمال مختار – خبيرة في شئون التطرف والعنف ورئيس تحرير مجلة المشهد العالمي للتطرف والإرهاب- والتي استهلت كلمتها بالتعريف بدور مراكز البحث والخبرة في العالم وكيف تؤثر على صنع السياسات العامة ودورها في اللحظات الحرجة لصناع القرار مدللة على هذا الدور من خلال تجربة التاريخية للمركز في بعض القضايا كحرب الخليج الثانية والتغطية الإعلامية والبحثية الحالية للحرب فى فلسطين. ثم انتقلت إلى عرض لأهم إصدارات المركز وطبيعة هذه الإصدارات ما بين تقارير سنوية كالتقرير الاستراتيجي العربي وتقرير الاتجاهات الاقتصادية وأخيرا دليل الحركات الإسلامية، وبين إصدارات شهرية كالملف الاستراتيجي وكراسات استراتيجية والملف المصري ورؤى مصرية، وإصدارات فصلية كمجلة أحوال مصرية ومجلة الديمقراطية ومجلة السياسية الدولية.
وفى نهاية الزيارة أبدى الطلاب سعادتهم واستفادتهم آملين المزيد من التعاون المثمر.

طلاب كلية الإدارة والاقتصاد وتكنولوجيا الأعمال بالجامعة المصرية الروسية فى زيارة لمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية